خطوات كتابة منشور مدونة

السلام عليك أيها القارئ العزيز ومرحباً بك في مدونتنا الرائعة. أريد أن أهنئك وبقوة على خطوتك هذه التي اتخدتها لقراءة هذه المقالة!

أنت الآن قد قررت - أو تفكر في - أن تبدأ مدونة خاصة بك أو بعملك ، وتريد كتابة أول منشور أو مقالة لك في مدونتك التي بدأتها أو أنت في طريقك إلى ذلك!

الكثير من الناس لم يصلوا إلى هذا الحد أو إلى هذه النقطة في رحلة التدوين الخاصة بهم ، لذا اِثني على نفسك جيداً!

يمكن أن يكون هناك العديد من الأسباب التي تجعلك ترغب في معرفة كيفية كتابة أول منشور مدونة:

  • ربما تكون رائد أعمال وتريد جني الأموال عبر الإنترنت باستخدام مدونة
  • ربما ترغب في بدء مدونة كهواية لمشاركة معرفتك وتجاربك مع الناس
  • أو ربما تكون مسوقًا وترغب في كسب دخل من خلال تسويق المنتجات

 10 خطوات لكتابة منشور مدونة رائع

ومهما كان السبب ، فأنت في المكان الصحيح.

في هذه المقالة ، سوف أعلمك كيفية كتابة أول منشور لك على مدونتك التي بدأتها!

إذا كان لديك بالفعل مدونة أو موقع - فهذا رائع!

أما إذا كنت لا تمتلك مدونة أو موقع حتى الآن ، فلا داعي للقلق فالخير قادم بإذن الله.

سأوجهك بإيجاز خلال إعداد اسم المجال واستضافة موقعك وتثبيت أحد أكثر أنظمة إدارة المحتوى (CMS) شيوعًا في العالم الذي هو WordPress.

يمكنك أيضًا المواضبة على زيارة موقنا هذا ، ومتابعة حساباتنا في وسائل التواصل الإجتماعي للتوصل بالجديد حول كل ما يخص التدوين وإنشاء المواقع - سواءً للهواة أو للمحترفين - من أجل التعرف على كيفية إعداد المدونة بنفسك بسرعة ، وكذلك التعلم من نصائحنا وخبراتنا عن كيف تصبح مدوناَ محترفاً لتحقيق أهدفك التي سطرتها.

بمجرد الانتهاء من إنشاء مدونتك وإطلاقها للعمل ، يمكنك اتباع الخطوات الواردة في هذا الدليل التفصيلي عن "كيفية كتابة أول منشور لك في المدونة" ومن تم نشره عبر الأنترنيت ليصل إليه الناس.

أتمنى أن تكون متحمسًا مثلي - كما كنت في الماضي - لكتابة أول منشور مدونة لك!

وبدون تضييع المزيد من الوقت ، هيا بنا نبدأ.

 🔸  كيف تكتب أول منشور في مدونتك  

إن كتابة أول منشور لك في مدونتك يمكن أن يكون صعباً قليلاً بالنسبة للأشخاص الذين لم يسبق لهم أن قاموا بكتابته من قبل. صدقني ، أنا أعرف كيف تكون بدايات كل الأمور الجديدة التي نحاول القيام بها.

كل مدون أو كاتب محتوى كان في مكانك هذا الذي أنت فيه الآن ، وفقط عندما تتغلب على مخاوفك وصعوباتك والأفكار السلبية التي قد تراودك حينها ، وتحاول أن تكتب أول منشور لك ، فإنك حتما ستمضي قدمًا وتصل إلى المكان الذي تريد أن تصل إليه. لأنه وبمجرد أن تنشر أول منشور في مدونتك أخيرًا ، فإنك ستكتسب الثقة اللازمة والتي ستحفزك لكتابة منشورك أو مقالتك التالية.

تذكر ألا تحاول أن تتبع الكمال في ما ستبدأ في كتابته منذ البداية! .. فأنت ما زلت في بدايتك ومازلت في خطواتك الأولى في التعلم ، وستحتاج إلى أن تمنح نفسك مجالًا للنمو شيئاَ فشيئاً.

لن يكون أول منشور لك في مدونتك مثالي بالشكل المطلوب أو الذي تتخيله ، ولكن هذا لا ينبغي أن يمنعك من أن تكتبه بالأساس. فقط قم باتباع الخطوات والنصائح الواردة في هذا المنشور ، وبعدها استمر وداوم في كتابة منشور تلو الأخر على مدونتك.

في النهاية ، سيساعدك كل ذلك في الوصول إلى المكان الذي تريد أن تكون فيه مستقبلاً - ولا يوجد وقت لتضييعه ولا توقف بعد ذلك!

وبإتباع هذه الملاحظة الأخيرة ، دعنا نبدأ في شرحنا.

 

إقرأ أيضا: كيف تكتب منشور مدونة كالمحترفين في 7 خطوات فقط!

 1-  تحديد الجمهور المستهدف  

لا فائدة من التدوين إذا لم تأخذ الوقت الكافي للتعرف على قراء مدونتك: من هم ، وماذا يحبون ، وما لايحبون ، وكيف يحبون .. وجميع كل تلك الأمور التي ستساعدك على كتابة منشور مناسب لهم والذي سيحبون قرائته بالتأكيد. وهناك مقولة شائعة في عالم التدوين وصناع المحتوى التي مفادها أنك:


إذا كتبت للجميع ، فأنت لا تكتب لأحد.


هذا يعني أنك بحاجة إلى تضييق نطاق الموضوعات التي تتحدث عنها في مدونتك. لذا عليك أن تبدأ أولا بدراسة جمهورك المستهدف الذي ستكتب لهم والذين سيكونون قراء مدونتك. وهذه بعض من الأفكار التي ستساعدك على فهم ودراسة جمهورك بالطريقة الصحيحة:

  • من هؤلاء (الجمهور المستهدف)؟
  • ما نوع الحياة التي يعيشونها؟
  • ما هي بعض المشاكل الشائعة التي يواجهونها والتي يمكنك مساعدتهم في حلها؟
  • ما هي مهنتهم؟
  • كم عمرهم في المتوسط؟ (الفئة العمرية المستهدفة)

الآن ، أعلم أنه - سواءً كنت تتخد التدوين كهواية أو كعمل مهني - قد تقوم بتقديم ما تكتبه لأشخاص مختلفين بشخصيات مختلفة. ولكن ، عليك أن تبحث عن الشيء أو الشخصية المشتركة بينهم والقيام بعد ذلك بإنشاء ملفًا تعريفياً منها ، والذي سيكون في النهاية الملف التعريفي لجمهورك الذي ستقوم بإستهدافه.

على سبيل المثال ، ربما يكون جمهورك المستهدف هو أفراد الشركات في منتصف الأربعينيات من العمر الذين يبحثون عن أفضل برامج التسويق عبر البريد الإلكتروني لأعمالهم.

بمجرد إنشاء شخصية المستخدم هذه أو ما يسمى بـ "User Persona" ، فإنه سيكون من السهل جداً عليك اكتشاف أشياء مهمة قد تساعدك مثل:

ما هي نغمة الصوت التي يمكنك التحدث معهم بها؟ 🔈 🔇 🔉 🔊

ما هي التحديات الفريدة التي يواجهونها كل يوم؟ 🦸‍♀️ 🦸

ما نوع الحلول التي يبحثون عنها؟ ✔️ ☑️

...

يعد تحديد الجمهور الذي ستقوم بإستهدافه أفضل طريقة للبدء في كتابة منشور مدونة بالطريقة المناسبة والصحيحة ، والذي سيكون معداً في الأساس ليكون صديقاً لمحركات البحث (SEO).

ستصبح عملية التدوين بأكملها أسهل بكثير ، حيث ستعرف ما هو الموضوع أوالمواضيع التي يجب أن تكتب عنها في مدونتك ، والكلمات الرئيسية التي يجب استخدامها في المنشور والتي ستقوم بإستهدافها ، وكذلك وف تتعرف على كيفية جعل المحتوى الخاص بك محسناً ليكون صديقاً لمحركات البحث (SEO).

عندما تعرف الأشخاص الذين ستكتب إليهم ، فإنه سيكون لمدوناتك اتصال أعمق بأشخاص في جمهورك المستهدف. سيكون لديك منشورات حول مواضيع تجيب على كل سؤال يطرحونه حول أي شيء يتعلق بالمجال الي أنت متخصص به - الذي هو نيتشك.

 2-  شرء إستضافة وإعداد المدونة  

إذن ، لقد حددت من هو جمهورك المستهدف وتعرف بالضبط كيف ستساعدهم - من خلال كتابة منشورات مدونة مناسبة لهم! .. لكن السؤال الذي يأتي بعدها هو: 

  -  أين ستكتب وتنشر منشورات المدونة هذه؟

  -  وكيف سيتمكن جمهورك المستهدف من الوصول إليها وقراءتها؟

 . . .

لتشغيل وإطلاق مدونتك ، يجب عليك إنشاء موقع على الانترنيت أولاً!

لا يجب أن يكون إنشاء موقع على الانترنيت معقدًا بدرجة كبيرة أو مستهلكًا للكثير من الوقت أو حتى مكلفًا. فكل ما عليك القيام به هو:

  1.  شراء اسم المجال الذي سيكون إسماً فريداً لمدونتك عبر الأنترنيت،  
  2.  شراء استضافة لهذه المدونة لكي تكون متاحةً على الانترنيت دائماً وفي أي وقت لكي يصل إليها جمهورك.

وهاتين الخطوتين تعتبران مهمتين للغاية ويمكنك القيام بهما بكل سهولة وبسعر رخيص جداً للغاية. هذا يعني أنه إذا لم يكن لديك موقع أو مدونة على الانترنيت بالفعل ، فيمكنك إنشاء واحدة وتشغيلها في يوم واحد فقط!

إذا كنت تريد أن تعرف
وتتعلم عن كيفية إنشاء مدونة في يوم واحد؟ انضم إلى الكورس المجاني عن كيفية إنشاء المدونات للمبتدئين ، لتتعلم كيف يمكنك إنشاء مدونة تعمل بكامل طاقتها في يوم واحد.

فيما يلي بعض المراجعات للمواقع التي تقدم خدمات الإستضافة الرخيصة والتي يمكنك استخدامها لشراء استضافة لمدونتك: 


إن امتلاك مدونتك الخاصة أو موقع لعملك
يمكن أن يساعدك على زيادة ترتيبك بكل سهولة على محركات البحث مثل Google ، ومنه فإن المستخدمين سيتمكنون من العثور على منشورات مدونتك عندما يبحثون عن كلمات رئيسية معينة أنت تستهدفا في محتوى منشورك. 

عادةً ما يقوم المدونون بإعداد حساب WordPress كنظام لإدارة المحتوى الخاص بهم ، لأنه سهل الاستخدام ويساعدك على تحسين منشوراتك لتكون صديقة لمحركات البحث (SEO) ومنه ستتمكن من زيادة ترتيبك عليها.

بمجرد أن تقرر الموضوع أو الفكرة التي تود التدوين عنها وتنشرها لقرائك ، يمكنك عندها إعداد مدونتك لتكون متاحة على الانترنيت.

عند الانتهاء من هذه الخطوة ، يمكنك الانتقال إلى الخطوات التالية في دليل "كيفية كتابة أول منشور مدونة".

 3-  اختيار موضوع المنشور يكون سهلاً  

حسنًا ، أنت الآن لديك مدونة خاصة بك قيد التشغيل ومتاحة عبر الانترنيت. الخطوة التي ستأتي بعدها هي كتابة محتوى عليها. وهنا يأتي سؤال:

ماذا ستكتب في أول منشور لك على مدونتك؟ 🤔

لقد انتهيت من الأجزاء الصعبة. دعنا الآن ندخل في العملية الفعلية لإنشاء محتوى المدونة.

كما قلت من قبل ، قد يكون من الصعب حقًا كتابة أول منشور لك في المدونة إذا كنت مبتدئ.

  -  من أين ستبدأ الكتابة؟ 🙄

  -  عن ماذا ستكتب؟ 🤔

  -  وهل سيتم قراءة منشور مدونتك من قبل أي شخص؟ 🧐

  -  أو الأسوأ - ماذا لو قرأ الناس منشورك ووجدوه ممل أو غير مجدي؟ 🥺

تذكر دائمًا أن أول منشور لك في مدونتك لا يجب أن يكون مثالياً أو مكتوب بشكل إحترافي! .. مع مرور الوقت ، أنت سوف تكتشف كيفية كتابة منشورات في مدونتك بالشكل المطلوب وستكون صديقة لمحركات البحث وسيحبها الناس ويقومون بمشاركتها. المهم في بداية رحلة تدوينك ألا تصعب الأمور عليك وألا تثقل كاهل نفسك.

إن التدوين هو عملية إستراتيجية طويلة المدى ، وسوف تتحسن فيها شيئاً فشيئاً - وهذا أمر أمر مؤكد بالتجربة.😉

بالنسبة لمنشور المدونة الأول الذي ستقوم بكتابته ، قم فقط باختيار شيئٍ يكون بسيطًا لتكتب عنه من أجل أن تدفع نفسك للأمام وتتخطى مراحل التدوين الأولى. لذا ، لا يتعين عليك كتابة منشورات حول سبب بدئك للتدوين أو من أنت.. لأن هذا كله يأتي فيما بعد.

 

 

أما إذا كان لدى الأشخاص المتابعين لك بعضاً من الأسئلة من نوع: من أنت أو ما هي قصتك أو كيف بدأت .. وما إلى ذلك من الأسئلة ، فيمكنك عندها الكتابة عن ذلك أو فقط قم بالإشارة إليه في صفحة التعريف عن مدونتك أو "About" التي تعتبر صفحة مهمة جداً ولابد أن تنشأها في مدونتك منذ البداية.

فكر في الغرض الذي بسببه قررت بدأ مدونتك ، وقم بكتابة أول منشور يتعلق بذلك.

على سبيل المثال ، إذا كانت مدونتك تساعد الطلاب الجامعيين على إيجاد طرق بسيطة لإدارة أمورهم الجامعية من الناحية المالية ، الشخصية ، الحياة في الجامعة أو الإعداد للإمتحانات .. فيمكنك كتابة أول منشور لك حول موضوع شائع في هذا المجال - "التخطيط للإمتحانات والإعداد لها" قد يكون موضوعاً جيدً للبدء به كأول منشور لك.

بعد كتابة أول منشور لك في المدونة ، يمكنك بعدها التفرع إلى موضوعات أخرى ذات صلة مثل "كيفية تنظيم الحياة الجامعية بميزانية محدودة" ، "كيفية تحقيق أقصى استفادة من وقت الفراغ"  و "كيفية تنظيم أمور الجامعية بحيث أن يكون الطالب(ة) دائمًا خالي من الفوضى والمشاكل ".

يُطلق على هذا النوع من استراتيجية المحتوى اسم مجموعات الموضوع أو "Topic clusters" ، حيث تكتب عن موضوع واحد واسع ، ثم تربطه بمنشورات مختلفة  توجد على مدونتك والتي تتعلق بهذا الموضوع.


تذكر أن الخطوة الأولى لتكون مدونتك ناجحة هي أن تكتب أول منشور لك في المدونة ، وكل شيء آخر سوف يأتي بعدها تلقائياً ويكون في مكانه المخصص ، وهذا بالطبع إذا واصلت عملية التعلم والتدوين بشكل مستمر.

 4-  معرفة نوع منشور المدونة الذي ستكتبه  

هناك أنواع عديدة من المنشورات التي يمكنك كتابتها في مدونتك اعتماداً على الموضوع الذي اخترته والشكل الذي ترغب في أن تتبعه في القيام بذلك. ونظراً لأن هذه المقالة تتحدث عن "كيفية كتابة أول منشور لك في المدونة" ، فسأقوم هنا بإدراج أبسط أنواع المنشورات التي يمكنك اختيارها لكتابة منشور مدونتك الأول.

أ. منشورات القائمة - List Posts

منشورات القائمة (أو Listicle) هي بالضبط ما يشير إليه اسمها ، حيث أن نوع المنشور هذا يكون عبارة عن قائمة بالعناصر أو يحتوي عليها ، مع إرفاق كل عنصر من هذه القائمة ببعض من المعلومات حوله.

على سبيل المثال: يمكنك كتابة "منشور القائمة" حول أفضل مؤلفي القرن 21 مع أشهر أعمالهم.

هذا المنشور الذي في الصورة أسفله يتحدث حول خصائص عقلية ريادة الأعمال هو عبارة عن منشور قائمة:

10 خطوات لكتابة منشور مدونة رائع

لكتابة منشورك الأول في مدونتك على شكل منشور قائمة ، يجب عليك أولاً التأكد من أن المنشور يبدو منطقيًا في تنسيق قائمة. إذ لا يجب أن تضيف عناصر إلى القائمة فقط لجعلها أطول - يجب أن يكون كل عنصر في القائمة متناسق مع العناصر الأخرى ، بحيث يضيف قيمة إلى المنشور.

نظراً لأن كل عنصر في قائمتك يجب أن يتم اختصاره بشكل جيد من أجل إبقاء القائمة بكاملها بطول يمكن قراءته. لذا ، تأكد من ربط منشورك بموارد كافية حول كل عنصر بروابط تؤدي إليها ، إما أن تشير إليها بـروابط داخلية على مدونتك إذا وجدت (*هنا يمكن إيجاد المزيد من أفكار لكتابة منشورات ذات صلة!) ، أو بإدراج روابط خارجية إلى المواقع ذات السمعة الطيبة (Reputable sites).

 

إقرأ أيضا: 


ب. منشورات إرشادية - How-To Guides

المنشورات الإرشادية أو التعليمية (How-To) أو التي تبدأ بـ "كيف" هي عبارة عن موارد مفيدة للغاية تساعد القراء على الانتقال من النقطة (أ) إلى النقطة (ب) باتباع بعض الخطوات. يمكنك كتابة دليل إرشادي أو تعليمي متعمق حول أي موضوع ، طالما يمكنك تعليم القراء شيئًا جديدًا أو مساعدتهم في أداء مهمة معينة بنهاية المنشور.

على سبيل المثال ، يساعد "الدليل الإرشادي حول كيفية كتابة المحتوى" القراء على فهم ماهية كتابة المحتوى وتسويقه ، ثم يوضح لهم خطوة بخطوة عن كيف يمكنهم صياغة إستراتيجية محتوى خاصة بهم:

10 خطوات لكتابة منشور مدونة رائع

ج. التقارير - Roundups

هذا النوع من منشورات المدونة هو عبارة عن منشور يحتوي على مجموعة من نصائح الخبراء في مجال أو صناعة معينة والتي يتم مشاركتها في منشور واحد على شكل تقرير إخبارية موجزة.

على سبيل المثال ، قد يكون منشور موضوعه "10 منشورات إرشادات رائعة حول التدوين يجب أن تقرأها" عبارة عن منشور فيه تقرير موجز عن 10 منشورات إرشادية عن التدوين كتبها أشخاص آخرون.

تحظى هذه الأنواع من المنشورات بشعبية كبيرة بسبب المصداقية التي يمنحها الإستشهاد بأراء وأقوال الخبراء لمدونتك ، بالإضافة إلى التوسع الذي تحصل عليه من منشور واحد.

لإنشاء منشور تقرير إخباري يتحدث عن خبراء ، سيتعين عليك الوصول إلى مدونين أو مؤثرين مختلفين في مجال تخصصك والسماح لهم بالإجابة على سؤال أو سؤالين. يمكنك بعد ذلك تجميع جميع الإجابات معًا في منشور تقرير خبراء واحد مع ادراج روابط إلى مواقع الأفراد المساهمين.

سيتعرف قرائك على رأي خبراء المجال حول موضوع معين ، وسيحصل كل واحد من هؤلاء الخبراء في المقابل على رابط خلفي (Backlink) إلى مدونتهم من مقالتك. وبمجرد نشر منشور المدونة الخاص بك ، سيمكنك التواصل مع هؤلاء المساهمين مرة أخرى والطلب منهم مشاركة المنشور على حساباتهم في وسائل التواصل الاجتماعي - مما سيمنحك توسعاً وانتشاراً كبيرين وسيتعرف المزيد من الناس على محتواك !

في ما يلي مثال على منشور إخباري للخبراء: 

10 خطوات لكتابة منشور مدونة رائع

د. مراجعة المنتجات - Product Reviews

إذا كان لديك مدونة وتقوم فيها بالتسويق بالعمولة ، فإن مراجعات المنتجات والخدمات هي نوع مهم جداً من منشورات المدونة لعملك.

في منشور مراجعة المنتج ، يمكنك كتابة مراجعة عن منتج ما دون التحيز. في هذا المنشور ستقوم بإخبار قراء مدونتك بميزات وفوائد المنتج وإيجابيات وسلبيات استخدامه وتجربتك مع هذا المنتج.

تساعد مراجعات المنتجات جمهورك على اتخاذ قرار مستنير عندما يريدون اختيار منتج معين. كما أنها ستساعدك في كسب عمولة في حال قرر جمهورك شراء المنتج باستخدام روابط الإحالة الخاصة بك التي يتم تزويدك بها من طرف برامج أو شبكات الأفلييت.

هذا المنشور هو مثال رائع على منشور مراجعة المنتج:

10 خطوات لكتابة منشور مدونة رائع

بصرف النظر عن هذه الأنواع الأربعة ، فهناك العديد من الأنواع الأخرى من منشورات المدونة التي يمكنك كتابتها ، ولكن عليك القيام بإختيار نوع المنشور الذي سيناسب موضوعك بشكل جيد.

 5-  البحث عن الكلمات الرئيسية قبل كتابة المنشور   

بمجرد أن تقرر - على مستوى عالٍ - الموضوع الذي تريد الكتابة عنه ونوع تنسيق منشور المدونة الذي تريد اتباعه لكتابة منشورك الأول على مدونتك ، فإن الخطوة التالية هي البحث عن الكلمات الرئيسية ذات الصلة بهذا الموضوع.

الكلمات الرئيسية (Keywords) هي جزء مهم جداً من محتوى منشورك ، وكذلك من عملية تسويق المحتوى. إذ يجب أن تحتوي منشورات المدونة الخاصة بك على كلمة رئيسية واحدة يتم التركيز عليها بشكل كبير في كل منشور على حداً ، حتى تتمكن محركات البحث مثل Google من معرفة الموضوع الذي يتحدث عنه منشورك بكل سهولة ، وبالتالي سيؤدي ذلك إلى تصنيفه.

إن وجود كلمة رئيسية معينة والتركيز عليها في محتواك يجعل من السهل على Google ترتيب منشورك في صفحات نتائج محرك البحث ، بحيث يظهر منشور المدونة الخاص بك في صفحة النتائج الأولى عندما يكتب شخص ما هذه الكلمة الرئيسية المعينة في مربع البحث.

هناك ثلاث (3) طرق يمكنك من خلالها البحث عن الكلمة الرئيسية التي يجب التركيز عليها عند كتابة أول منشور في مدونتك. بالطبع ، هناك الكثير من أدوات تحسين محركات البحث (SEO) المجانية والمدفوعة التي ستساعدك على القيام بذلك ، ولكن أسهل طريقة هي البحث عن بعض الأدلة في محرك بحث Google نفسه.

1- انظر إلى الاقتراحات الموجودة في مربع البحث عند كتابة الكلمة الرئيسية التي اخترتها.

كيفية كتابة أول منشور لك في المدونة - 10 خطوات لكتابة منشور مدونة رائع

2- انظر إلى قسم "الأشخاص يسألون أيضًا أو "People also ask" في Google.

كيفية كتابة أول منشور لك في المدونة - 10 خطوات لكتابة منشور مدونة رائع

3- قم بالتمرير وصولاً إلى "عمليات البحث ذات الصلة".

كيفية كتابة أول منشور لك في المدونة - 10 خطوات لكتابة منشور مدونة رائع

يمكنك معرفة المزيد حول البحث عن الكلمات الرئيسية المركزة في هذا المنشور:

تحسين محركات البحث للمدونين: كيفية كتابة منشورات مدونة من شأنها تعزيز تصنيفات محرك البحث

إليك مقطع فيديو من ahrefs يخبرك بمزيد من أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية المجانية التي يمكنك استخدامها عندما تكون مقيد بميزانية محدودة:

 6-  كتابة أول منشور في مدونتك  

حسنًا ، أنت الآن قد حصلت الآن على الكلمات الرئيسية التي تريد استخدامها في محتوى المنشور في مدونتك .. ماذا الذي يأتي بعدها؟

كيف ستبدأ في كتابة سطرك الأول في المدونة؟ 🤔

كل مدون في بداية رحلة تدوينه كان في المكان الذي أنت فيه الآن. قد يكون من المخيف التحديق في صفحة فارغة تحتوي فقط على مجموعة من الكلمات الرئيسية لإلهامك.

اذن ماذا ستفعل؟ 🤨

فيما يلي بعض النصائح التي ستساعدك في معرفة كيفية كتابة أول منشور لك في المدونة:

⚡ النصيحة الأولى: ابدأ في كتابة مخطط لمنشور مدونتك

لا تبدأ أبدًا في كتابة منشور المدونة الخاص بك على صفحة فارغة تماماً. أول شيئ تفعله هو وضع أو إنشاء مخطط تفصيلي منسّق (Outline) الذي تريد استخدامه واتباعه ، والعناوين الفرعية التي تريد تغطيتها بناءً على بحث الكلمات الرئيسية الذي قمت به.

يجعل هذا من السهل على أفكارك أن تتدفق بطريقة منظمة ، وعندها سيبدأ منشور المدونة الخاص بك في التبلور ، وقد تضطر إلى تغيير بعض العناوين الفرعية أو هيكل مقالتك في منتصف الطريق ، ولكن ابدأ دائماً بمخطط أولي لمنشور مدونتك على أي حال.

يجب أن يحتوي المخطط التفصيلي الخاص بك على ما يلي:

  • عنوان الموضوع أو العناوين الرئيسية
  • مقدمة مقنعة لجذب اهتمام جمهورك
  • العناوين الفرعية الخاصة بالمنشور مثل H2 / H3 / H4
  • خاتمة المنشور
  • عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء (CTA) تخبر القراء بما يجب عليهم فعله بعد قراءة المنشور الخاص بك (على سبيل المثال: اترك تعليقًا ../ شارك هذا المنشور ../ قم بتنزيل هذا المورد .. إلخ)
  • عدد تقريبي للكلمات في كل قسم من الأقسام المذكورة أعلاه
 
 

⚡ النصيحة الثانية: قم بإجراء بحث

قم بالبحث عن كل عنوان فرعي أنشأته أثناء كتابتك له ، بحيث يمكنك إضافة معلومات مفيدة تعزز من محتوى منشورك مثل الإحصاءات أو الصور أو الرسوم البيانية أو الموارد الإضافية.

وتذكر ان تقوم بوضع روابط تؤدي إلى هذه الموارد عند إضافتها إلى منشور المدونة الخاص بك.

⚡ النصيحة الثالثة: اكتب أولاً ، ثم قم بالتحرير لاحقًا

يعد التحرير جزءًا مهمًا من عملية الكتابة لأي كاتب محتوى ، ولكنه يعيق التدفق الإبداعي ويقيده عند القيام به أثناء الكتابة. فعندما تكتب أفكارك عن الموضوع الذي أنت بصدد إنشائه وتترك التحرير لوقت لاحق ، فإنك ستتمكن من الكتابة بشكل عفوي وعلى شكل محادثة بينك وبين نفسك.

لذا ، اكتب أولاً لقرائك ، ثم من أجل تحسين محركات البحث!

 7-  صياغة عنوان لمنشورك يكون جدير بالنقر عليه  

يعتبر العنوان الرئيسي (Heading) أو عنوان صفحة منشور المدونة الخاص بك (Title) أحد أهم العناصر التي يجب أن تهتم بها حيداً.

الغرض من العنوان الخاص بك هو حث القراء على النقر فوق رابط الصفحة وقراءة منشور المدونة الخاص بك. ولا يهم ما إذا كان لديك منشور مدونة رائع يحتوي على الكثير من المعلومات المفيدة لقرائك أو ليس لديك.

لا جدوى من قيام الأشخاص بالتمرير فوق عنوانك في صفحات نتائج محرك البحث ومن تم يتجاوزونه ويقومون باختيار عنوان أخر أكثر جاذبية وتشويقًا لقراءته.

تعتبر ردود الأشخاص الذين يبحثون في شريط البحث على عنوان منشور مدونتك مهمة جدًا. والطريقة التي يستجيب بها جمهور نيتشك لعنوان منشور المدونة تحدد نجاح منشور مدونتك.

قم بوضع خيارات متعددة للعنوان الخاص بمنشورك ليتم تجربتها بواسطة أصدقائك أو زملائك ، لمعرفة أي من العناوين يجذب انتباههم ويتردد صداه معهم أكثر. يمكنك أيضًا استخدام أداة مجانية مثل CoSchedule's Headline Analyzer للحصول على صورة واضحة عن مدى جودة أداء عنوان منشور المدونة الخاص بك في نتائج البحث.

كيفية كتابة أول منشور لك في المدونة

 8-  القيام بتحسين منشور مدونتك  

لن تكتمل مقالة "كيفية كتابة أول منشور لك في المدونة" هذه إذا لم نتحدث عن مُحسّنات محرّكات البحث (SEO) التي لابد أن تكون موجودة في أول منشورك لك في مدونتك.

على الرغم من أن هذا هو أول منشور لك في المدونة ، فليس من السابق لأوانه أبدًا (أو لم يفت الأوان بعد) التفكير في القيام بعملية تحسين محركات البحث لمدونتك.

فيما يلي بعض نصائح تحسين محركات البحث الخاصة بالمدون والتي تحتاج إلى تنفيذها مباشرة من منشورك الأول:

  1. قم بإدخال كلماتك الرئيسية في عنوان المنشور والعناوين الفرعية وفي المحتوى والنص البديل للصور وعنوان URL الصفحة وفي الوصف التعريفي لمقالتك.
  2. تأكد من أن المحتوى الخاص بك لا يقل عن 1000 كلمة واجعله يكون شامل وفريد من نوعه.
  3. قم بوضع روابط خارجية في منشورك للإرتباط بمصادر خارجية التي لديها سمعة حسنة (Reputable websites).

لمزيد من نصائح تحسين محركات البحث للمدونين ، يمكنك قراءة هذا المنشور:

نصائح لتحسين محركات البحث للمدونين: كيفية كتابة منشورات مدونة من شأنها تعزيز تصنيفك في نتائج البح

 9-  القيام بنشر منشورك الأول  

حان الوقت لتضغط على زر النشر لكي تنشر منشور مدونتك الأول!

تهانينا!

الآن بعد أن كتبت منشوؤك / مقالتك الأولى ، فقد حان الوقت لتعرضها على الناس.

يعد نشر المنشور أمرًا سهلاً إذا كنت تستخدم نظام إدارة المحتوى (CMS) مثل WordPress. فكل ما عليك فعله هو القيام بنسخ المقالة الي كتبتها ثم لصقها في محرر الطبقات الذي يوجد في الواجهة الخلفية لـ WordPress.

قم بفحص سريع لمعرفة ما إذا كانت جميع الصور ومقاطع الفيديو تبدو في حالة طبيعية. بعد ذلك ، يمكنك إضافة الصورة المميزة (Featured image) إلى منشورك عن طريق تصميم واحدة على برامج وادوات التصميم المجانية مثل Canva. حيث تسهل Canva على المدونين تصميم رسومات وصور أصلية لمنشورات مدونتهم.

إن هذه الأداة هي أداة سهلة الاستخدام إلى حد ما وتساعدك على تصميم صورك ورسوماتك مجانًا، وهي المفضلة عند الكثيرين لأنها توفر العديد من القوالب التي يمكن التعديل عليها بكل سهولة.

يمكنك تنزيل مكون إضافي مثل Yoast SEO للتأكد من أن منشوراتك صديقة لمحركات البحث. وبمجرد تنشيط Yoast SEO وتثبيته على موقعك ، فإنك سترى ذلك أسفل كل منشور توشك على نشره في WordPress.

تحسين محركات البحث SEO

في نفس المنطقة ، سترى قسماً خاصاً بوصف التعريف أو "meta description". قم بتحرير وصف التعريف الخاص بك هنا حتى يتمكن الأشخاص الذين يبحثون عن موضوع له صلة بمنشورك من رؤية موضوع الذي يتحدث عنه المنشور.

إذا لم تقم بإدخال الوصف التعريفي لمنشورك ، فسيقوم Google بعرض جزء من النص في ممنشورك باعتباره وصفًا تعريفيًا. تأكد من أن الوصف التعريفي الخاص بمنشورك يقع ضمن طول الحرف المحدد وإلا سيتم اقتطاع النص وينتهي بعلامة حذف (...).

خلا القيام بذلك ، ستتمكن من رؤية معاينة لكيفية ظهور منشورك في نتائج البحث.

 10-  الترويج لمنشور مدونتكك الأول  

الآن بعد أن انتهيت من كتابة منشورك والقيام بنشره ، فقد حان الوقت لمشاركته مع العالم!

يمكنك مشاركة أول منشور لك في مدونتك على وسائل التواصل الاجتماعي مثل Facebook و Pinterest و Instagram. قم ببناء مجتمع على وسائل التواصل الاجتماعي بحيث يمكنك مشاركة منشوراتك معهم بانتظام.

أجب عن أي أسئلة قد تكون لدى متابعيك وشجعهم على نشر مشاركتك في حساباتهم وفي المجتمعات الرقمية التي يشاركون فيها.

تذكر دائمًا أن تضع القارئ في المرتبة الأولى وتنتج محتوى عالي الجودة يساعده بطريقة ما ، وهذه تعتبر أفضل طريقة لكسب المشاركات والتفاعل في منشوراتك.

يعد الترويج لمنشوراتك جزءًا كبيرًا من أي استراتيجية تسويق للمحتوى.


ذات صلة: كيفية جلب حركة المرور من Pinterest إلى مدونتك 


 🔸  خـاتمة القول  

تـــــهانيــــنا.. لقد فعلتها!

لقد تعلمت أخيرًا كيفية كتابة أول منشور لك في مدونتك الجديدة!

الآن بعد أن بدأت هذه الرحلة الرائعة في التدوين ، استمر في ذلك حتى تتحسن في كتابة منشورات المدونة الرائعة التي تساعد وتقدم قيمة مضافة إلى جمهور نيتشك.

وبصفتك مدونًا ، فإنه تقع على عاتقك مسؤولية خدمة جمهورك بمعلومات حقيقية ومفيدة تساعدهم بطريقة ما.

استمر في التعلم عن كيفية إتقان كتابة منشورات مدونتك ، لأنها هي أفضل طريقة للنمو والإحتراف كمدون.

هل لديك أي نصائح حول كيفية كتابة منشورك الأول في المدونة؟

يرجى مشاركتها في التعليقات ومساعدة مجتمع المدونين!