ما هو إصدار WordPress الأفضل بالنسبة لي

أصحاب وملاك المواقع في جميع أنحاء العالم يحبون WordPress ، أليس كذلك؟ الأرقام الرئيسية مثيرة للإعجاب بالتأكيد: حيث أن ووردبريس يمتلك حوالي ربع المواقع على شبكة الانترنيت.

إذا كنت جديدًا نسبيًا على مايسمى بالـ WordPress ، فقد لا تدرك أن هناك بالفعل نسختين من WordPress!!

WordPress.com و WordPress.org.

يستخدم كل من WordPress.com و WordPress.org نفس برنامج الـ WordPress الأساسي ، لذلك فإنه من السهل جداً - خصوصاً على المبتدئين - الخلط بينهما على أنهما نفس الشيء.

في مجتمع منشئي المحتوى المرئي والكتابي ، الكثير منهم يعقّد الأمور بشكل أكبر على المستخدمين الجدد لهذا النظام: حيث يفشلون في التمييز والتفريق بشكل واضح بين هذين الإصدارين. حيث أنهم حينما يتحدثون ببساطة عن الـ"WordPress" في 99٪ من الوقت فإنهم يعنون WordPress.org.

إذن ما هو الفرق بين WordPress.com و WordPress.org؟🤨

والأهم من ذلك ، ما هو الإصدار الذي يجب عليك أن تستخدمه؟🤓

 

{tocify} $title={جدول المحتويات}

 

🔸 WordPress.com مقابل WordPress.org  

اليوم ، وفي هذه المقالة سوف نقوم بمقارنة WordPress.com مقابل WordPress.org. وسنلقي الضوء على كيفية اختلاف أداء الإصدارين في خمس فئات رئيسية.

دعونا نبدأ !!

 

💠 الإستضافة - Hosting  

بدون شك ، يتمثل الاختلاف الرئيسي بين WordPress.com و WordPress.org في الاستضافة - وبشكل أكثر تحديدًا ، طريقة استضافة موقعك.

WordPress.org مستضاف ذاتيًا. إذا كنت تريد أن يزور الأشخاص موقعك على الويب ، فستحتاج إلى الاشتراك في خدمة استضافة المواقع. وسيؤدي هذا إلى إضافة رسوم شهرية إلى تكاليف تشغيل موقعك.

ربما أنت الآن تتسأل عن كم هي تكلفة الاستضافة؟ 

حسنًا ، الأمر متروك لك في هذه الناحية ويعتمد كليًا على ميزانيتك ومدى احتياجاتك. لكن إذا كنت تريد أن تعرف المزيد عن أي الاستضافات التي يمكن أن تناسبك فأقرأ المزيد عن دليل إختيار أفضل استضافة مواقع.

لكن من أجل أن أختصر لك الطريق: فإنه من ناحية ، توجد خدمات استضافة المواقع التي هي منخفضة التكلفة مثل BlueHost و Hostinger ، بأسعار تبدأ بأقل من 3 دولارات شهريًا. 

ومن ناحية أخرى ، هناك خدمات استضافة WordPress يتم إدارتها ، والتي تقدم لك دعماً وأماناً وسرعة أفضل ، لكن الأسعار تبدأ في حوالي 25 دولارًا شهريًا - لديك Pagely و WP Engine وهما مثالان رائعان لمضيفي الـ WordPress التي يتم إدارتها.

لم يتم إنشاء مستضيفي المواقع بشكل متساوٍ ، لذا فكر جيدًا قبل الذهاب إلى الخيار الأرخص: يمكن أن تؤدي الاستضافة منخفضة التكلفة إلى إبطاء موقعك وتؤدي إلى وقت توقف مفرط (downtime).

تتم استضافة WordPress.com بالكامل ، مما يجعل قرار الاستضافة الخاص بك أكثر وضوحًا: يتم توفير استضافة عالية الجودة مجانًا من قِبل المالك الذي هو شركة Automattic. ستضمن هذه الاستضافة عالية الجودة تشغيل موقع الويب الخاص بك بسرعة فائقة ، بالإضافة إلى أنك لن تقلق بشأن التوقف.

الفائز هنا هو: WordPress.com

 

إقرأ أيضا: كيف تكتب منشور مدونة كالمحترفين في 7 خطوات فقط!

 

💠 الحرية والتحكم - Freedom and Control  

إلقاء نظرة سريعة على اختلافات الاستضافة بين النظامين تخبرك أن WordPress.com هو الخيار الأفضل. ومع ذلك ، فإن هذا لا يرسم الصورة بكاملها - ولا حتى قريبة من ذلك.

يواجه مستخدمو WordPress.com الكثير من القيود التي تحد من إمكانياتهم.

على سبيل المثال ، تمنحك الاستضافة المجانية 3 جيغابايت فقط من مساحة التخزين ، بدون تخزين فيديو ، وقد تعرض إعلانات للزائرين على موقعك - وهي إعلانات لن تربح منها شيئًا.

يمكنك أن تقارن هذا بـ WordPress.org ، حيث أنه لا يوجد أي من هذه القيود.

ثم هناك مسألة اسماء المجالات! حيث أن WordPress.org مستضاف ذاتياً ، مما يعني أنه يمكنك فعل ما تريد باستخدام موقع الويب الخاص بك. ويتضمن ذلك شراء واستخدام اسم مجال مخصص - يمكنك شراء اسماء المجالات بأقل من 7 دولارات من عدد من المواقع ، وأبرزها هو Namecheap الذي هو أرخص من باقي المواقع الاخرى.

أما باستخدام حساب WordPress.com مجاني ، فإن هذا غير ممكن: حيث ستكون عالق مع إضافة اسم (WordPress.) مزعجة على عنوان الـ URL الخاص بك. قد يبدو هذا ثمنًا زهيدًا لتدفعه مقابل الاستضافة المجانية عالية الجودة ، ولكنه يحد من إمكانات موقعك منذ البداية.

لنفترض أنني أردت أن أبدأ في كتابة نصائح عن التدوين وكيفية انشاء المواقع والمدونات. أي من هذه المجالات تبدو أفضل؟

- هذا Blogginma.com

- أم هذا Blogginma.wordpress.com

نعم ، هناك فائز واضح هناك الإثنين ؛ أنا متأكد من أن الجميع سيفضل اسم النطاق الأول الذي هو أقصر ويشكل جدر المجال ، أليس كذلك؟

حسنًا ، إذن فإنك ستحتاج إلى WordPress.org من أجل ذلك.

مع هذه القيود الشديدة - وسنصل إلى المزيد قريبًا! - فإن WordPress.com لا يبدو خياراً جيدًا ، أليس كذلك؟

إذا كنت تريد الحصول على المزيد من موقع WordPress.com ، فيمكنك رفع بعض هذه القيود عن طريق ترقية الحسابك إلى خطة مدفوعة. ومع ذلك ، فإن هذا يأتي بتكلفة: 99 دولارًا سنويًا على وجه الدقة.

بدفع هذه الرسوم البالغة 99 دولارًا ، فإنك ستتلقى 13 جيغابايت من مساحة التخزين ، واسم نطاق خاص بك ، وسيتم إزالة الإعلانات من موقعك.

ومع ذلك ، ستظل تشعر بمحدودية استخدام WordPress.com أكثر مما تشعر به مع WordPress.org.

لذا فإن الفائز هنا هو: WordPress.org

 

ذات صلة: ما هو إصدار WordPress الأفضل بالنسبة لي؟ 🤔

 

💠 التصميم والوظائف - Design and Functionality  

تستمر قيود استخدام WordPress.com بشكل كثيف وسريع.

الآن ، الشيء المفضل لدي في استخدام WordPress.org هو التنوع الهائل للقوالب والمكونات الإضافية الكثيرة المتاحة والمتعددة الوظائف.

إذا كنت جديدًا على نظام WordPress ، فإن القالب يوفر نموذجاً خاصاً لتصميم موقعك ، وهو الذي سيشكل جماليات موقعك ووظائفه الأساسية. يمكنك توسيع هذه الوظيفة عن طريق تثبيت المكونات الإضافية لأغراض محددة تريدها.

باستخدام WordPress.org ، فإنه يمكنك تثبيت العديد من القوالب (Themes) والمكونات الإضافية (Plugins) التي تريدها على موقع الويب الخاص بك - سواء المجانية أو المميزة (Premium). وإذا كانت لديك المهارات اللازمة والكافية ، فإنه يمكنك التعديل عليها أو إنشاء خاصتك أيضًا.

إن مستخدمو WordPress.com لا يتمتعون بمثل هذه الرفاهية.

كبداية ، يجب عليك اختيار المظهر أو السمة (Themes) الخاصة بموقعك من مجموعة WordPress.com. يوجد حتى الآن أكثر من 300 قالب للاختيار من بينها ، لذلك هناك مجموعة جيدة ومن المسلم به أنها ذات جودة عالية جدًا. معظم هذه السمات مجانية ، ولكن هناك أيضًا سمات مميزة في المجموعة ، متاحة أيضًا من 18 دولارًا إلى 175 دولارًا - معظم السمات المميزة يتراوح سعرها بين 60 و 70 دولارًا ، على الرغم من أن ترقية حساب WordPress.com الخاص بك يمنحك سمة مميزة مجانًا .

يتعذر على مستخدمي WordPress.com أيضًا تثبيت المكونات الإضافية المخصصة. على الرغم من ذلك ، تعمل Automattic على تجميع قدر كبير من الوظائف مع كل تثبيت WordPress.com. على سبيل المثال ، يتم تضمين أزرار المشاركة الاجتماعية تلقائيًا ، لذلك لن تحتاج إلى تثبيت مكون إضافي مخصص لهذا الغرض.

ولنكون منصفين ، تقوم شركة Automattic بعمل قوي في فهم احتياجات مستخدميها ، لذا فإن معظم الوظائف التي سيحتاجها المدون الهاوي يتم تضمينها بشكل مباشر. أنا شخصياً أفضل تثبيت المكونات الإضافية الخاصة بي ، لكن مستخدمي WordPress.com لن يفوتهم ذلك تمامًا.

تمتد هذه القيود أيضًا إلى استعمال خدمات الجهات الخارجية ، مثل Google Analytics.

يتمتع مستخدمو WordPress.org بحرية تثبيت كود شفرة Google Analytics الخاص بهم على موقعهم ، حتى يتمكنوا من تتبع إحصائيات الزوار وحركة المرور. هذا شيء لا يمكن لمستخدمي WordPress.com القيام به - ومع ذلك ، يمكنك تتبع الزوار باستخدام وظيفة التحليلات المضمنة في البرنامج.

كل الأشياء التي تم وضعها في الاعتبار ، يمكن لمستخدمي WordPress.com الحصول على بعض الوظائف التي يمكن لمستخدمي WordPress.org الوصول إليها - خاصة الوظائف التي يحتاجها المدون الهواة. الاختلاف؟ يكون في أن مستخدمو WordPress.org يتمتعون بقدر أكبر من المرونة والحرية في استخدام مجموعة متنوعة من المصادر.

ومنه الفائز هنا هو: WordPress.org

 

💠 كسب المال - Monetization  

جني الأموال من موقع WordPress

إذا كنت طموحًا ، فقد ترغب في تحويل هوايتك في كتابة المدونات إلى شيء أكثر ربحًا.

إذا كنت تتطلع إلى إنشاء مشروع تجاري متكامل ، فهناك فائز واحد فقط: وهو WordPress.org.

نظرًا لأن لديك سيطرة كاملة على الموقع المستضاف ذاتياً ، فأنت حر في استثماره بأي طريقة تراها مناسبة ومريحة لك. أفضل ما في الأمر هو أن WordPress.org عبارة عن نظام أساسي متعدد الاستخدامات للغاية ، مع وجود الكثير من خيارات تحقيق الدخل المتاحة لك.

هل تريد بعض الأفكار حول كيفية جني الأموال من موقع WordPress؟

  • عائدات الإعلانات
  • عمولات التسويق
  • العضويات
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني
  • بيع المنتجات المادية
  • بيع المنتجات الرقمية
  • بيع الخدمات الخاصة بك
  • بيع المساحات الإعلانية

إنها حقًا توفر لك قدراً كبيراً من المرونة ، مما يجعل WordPress.org هي المنصة المناسبة لكل أنواع الأعمال تقريبًا.

لماذا يعد WordPress.org متعدد الاستخدامات؟ من أجل هذا ، علينا التحدث عن المكونات الإضافية مرة أخرى.

تم تطوير معظم المكونات الإضافية لأداء وظيفة متخصصة ومحددة للغاية. ومع وجود الآلاف من المكونات الإضافية فعلياً للاختيار من بينها ، فإنه توجد حلول لكل وظيفة تقريبًا يمكن تخيلها.

على سبيل المثال ، خذ التسويق عبر البريد الإلكتروني . على حد علمي ومن المعرفة المكتسبة في المجال ، هنالك الكثير من المكونات الإضافية التي يمكنك الاستعانة بها من أجل إضافة وظائف متطورة للمتخصصين في التسويق عبر البريد الإلكتروني - OptinMonster و Bloom و Ninja Popups على سبيل المثال لا الحصر.

نظرًا لأن مستخدمي WordPress.com لا يمكنهم تثبيت هذه المكونات الإضافية ، فهو يعتبرإلى حد بعيد الإصدار الأكثر تقييدًا من برنامج WordPress عندما يتعلق الأمر بتحقيق الدخل من موقعك.

هذا لا يعني أن WordPress.com لا يمكن تحقيق الدخل منه ، رغم أنه يمكن ذلك ، ولكنه أكثر صعوبة.

على سبيل المثال ، يمكنك إضافة إعلانات إلى موقع الويب الخاص بك. وكما هو الحال مع معظم الأشياء على WordPress.com ، فإنك ستواجه قيوداً على ذلك. وحتى يتم أخذك في الاعتبار ، يجب أن تتلقى أكثر من 25000 مشاهدة للصفحة شهريًا واجتياز عملية الموافقة على طلبك. وحتى إذا تمت الموافقة عليك ، فستحصل فقط على 50٪ من عائدات إعلاناتك - و 50٪ الأخرى تذهب إلى شركة Automattic.

قارن هذا بتثبيت WordPress.org ، حيث يمكنك وضع إعلانات على موقع الويب الخاص بك من اليوم الأول ، بالإضافة إلى أنك تحصل على نسبة أعلى من أرباح إعلانك.

يمكنك أيضًا تشغيل متجر للتجارة الإلكترونية على WordPress.com ، ولكنه سيتطلب منك الترقية إلى خطة عمل بقيمة 299 دولارًا سنويًا. لكن ، باستخدام WordPress.org ، فإن ذلك الأمر يكون سهلاً مثل تثبيت مكون WooCommerce الإضافي المجاني.

لذلك ، على الرغم من أنه يمكن تحقيق الدخل من كلا الإصدارين ، إلا أنه إذا كنت تقوم بتشغيل موقعك بشكل أساسي من أجل كسب المال ، فإن WordPress.org هو الفائز بلا منازع.

الفائز: WordPress.org

 

إقرأ المزيد: نصائح وتقنيات لكتابة محتوى عالي الجودة

 

💠 الأمن والصيانة - Security and Maintenance  

لا يأخذ معظم مالكي مواقع الويب أمان مواقعهم الخاصة وصيانتها على محمل الجد بما فيه الكفاية.

هذا شيء مقلق حقًا ، حيث أن كل ما يتطلبه الأمر هو هجوم واحد ناجح بالقوة الغاشمة وسيكون موقع الويب الخاص بك معطلاً أو خارج سيطرتك. كل الجهد والوقت والمال الذي استثمرته فيه ؛ سيذهب كل ذلك سداً - ناهيك عن الثقب الجديد الذي سيكون في محفظتك - بدون الموقع = لا وجود للمـال.

الآن ، لقد ناقشنا بالفعل خيار الاستضافة الرائع الذي يوفره WordPress.com. والذي يمتد إلى توفير الأمان والصيانة أيضًا ، مع تقديم Automattic لخدمة رائعة لمستخدمي WordPress.com.

إذا لم يكن لديك الوقت والرغبة في تحمل عبء توفير الأمان لموقع الويب الخاص بك ، فمن المحتمل أن يروق لك WordPress.com.

هذا على عكس WordPress.org ، حيث يتحمل المستخدمون المسؤولية الكاملة عن صيانة مواقعهم وحمايتها من المخترقين.

هذا لا يعني أنه عليك القيام بذلك بمفردك. هناك بعض من الإضافات والخدمات الرائعة في WordPress التي ستوفر لك الحماية اللازمة التي تحتاجها - يعد iThemes Security Pro مكونًا إضافيًا رائعًا لتوفير الأمان لموقعك ؛ كذلك سيحمي Sucuri موقعك من البرامج الضارة والخبيثة ؛ وسيسمح لك VaultPress باستعادة موقع الويب الخاص بك في حالة حدوث خطأ ما (يتم تشغيل VaultPress بالفعل بواسطة مالك WordPress.com ، الذي هو Automattic).

هناك أيضًا عدد من خدمات الأمان والصيانة المخصصة التي توجد في السوق. حيث توفر هذه الخدمات حماية كاملة لموقع WordPress.org ، بما في ذلك الأمان والتحديثات والصيانة والنسخ الاحتياطي - تعد Maintainn و WP Site Care و The WP Butler أمثلة رائعة على هذه الخدمات.

بالطبع ، تأتي هذه المكونات الإضافية والخدمات بأسعار حسب الخطة التي تختارها. في الواقع ، بعض هذه الخدمات التي أدرجتها للتو ستكلفك حوالي 40 دولارًا في الشهر. يعد هذا كثيرًا مقارنة بالحل المجاني عالي الجودة الذي يقدمه WordPress.com.

الفائز هنا هو: WordPress.com

 

ذات صلة: كيفية زيادة حركة المرور إلى موقعك من خلال وسائل التواصل الاجتماعي

 

🔸 WordPress.com أو WordPress.org؟  

حسناً إذاً ، لقد أخدنا نظرة في كيفية مقارنة WordPress.com بـ WordPress.org في خمسة مجالات أداء رئيسية.

والفائز؟ .. حتماً هو WordPress.org ، بثلاثة مقابل إثنين.

ومع ذلك ، حتى هذه النتيجة الرئيسية التي وصلنا إليها مضللة إلى حد ما: حيث أن كلاً من WordPress.org و WordPress.com يستهدفان جماهير مختلفة تماماً. وسيعتمد اختيار الخيار الأفضل بالنسبة لك على الطريقة التي تنوي بها استخدام WordPress.

الآن ، إذا كنت هاويًا وتتطلع إلى إنشاء موقع ويب جميل المظهر بأقل قدر من الصعوبات ، فمن المحتمل أن يكون WordPress.com هو الخيار الأفضل. حيث أنه يعد WordPress.com أيضًا طريقة رائعة لتضع لمستك في عالم مالكي مواقع الويب والتدوين.

لا داعي للقلق بشأن نقص المهارات الفنية أو التكاليف الشهرية ؛ فقد تمت العناية بكل شيء من أجلك. هذا يعني أنه يمكنك التدوين للاستمتاع به دون القلق بشأن الأشياء المملة التي تحدث وراء الكواليس.

إذا كنت تريد أن تأخذ هوايتك الجديدة بجدية أكبر ، فإن التحكم الكامل في موقع WordPress.org المستضاف ذاتياً هو الخيار المفضل بالتأكيد. وإذا كنت تتطلع إلى إدارة نشاط تجاري من موقع الويب الخاص بك - سواءً الآن أو في المستقبل - فإن WordPress.org يعد الحل المناسب لك.

يمنحك WordPress.org تحكمًا كاملاً في المحتوى الخاص بك ، وهذا يعني أنه يمكنك تثبيت مكونات إضافية مفيدة وخدمات الجهات الخارجية التي ستساعد في تنمية أعمالك ومنه ستجني المزيد من المال لتجنب تمزق جيب محفظتك.

إذا كنت لا تزال على الحياد ، فأنا شخصيًا أوصي دائمًا باستخدام WordPress.org. وسوف تتعلم المزيد باستخدام هذا النظام المستضاف ذاتيًا - وهي مهارة يمكنك تسويقها والربح منها - بالإضافة إلى أنها الاصدار الأسهل بكثير للتوسع والنمو في شيء أكثر فائدة.

إذا كنت ترغب فقط في تجربة WordPress ، أو لديك ميزانية محدودة ، أو تريد امتلاك موقع ويب بأقل قدر ممكن من الصعوبات ، فقم بالانتقال بكل ما لديك إلى WordPress.com. أما بالنسبة لي ، على الرغم من ذلك ، فإن WordPress.org هو الحل الأمثل على طول الطريق!

إذا كنت تستخدم WordPress ،  ما هو الإصدار الذي تستخدمه؟ شارك تجاربك معنا في قسم التعليقات أدناه!