كيفية زيادة حركة المرور إلى موقعك من خلال وسائل التواصل الاجتماعي

الكفاح من أجل حركة المرور على الموقع هو قصة قديمة قدم الزمن. من المحتوى الإبداعي إلى تحسين محركات البحث (SEO) ، يستفيد مالكو المواقع من كل ما في وسعهم لزيادة عدد الزيارات. على الرغم من العديد من الأشياء المجهولة عندما يتعلق الأمر بتأثير وسائل التواصل الاجتماعي على تصنيفات مُحسّنات محرّكات البحث (SEO) ، هناك جانب واحد مؤكد: وهو احتمالية زيارات الإحالة من قنوات التواصل الاجتماعي.

سواء كنت تدير موقعًا تجاريًا أو مدونة هواية ، فإن وسائل التواصل الاجتماعي لديها القدرة على إحداث تأثير كبير على حركة المرور الخاصة بك. علماً أن عدد المستخدمين على منصات التواصل الاجتماعي في عام 2018 نما إلى ما يقدر بنحو 2.6 مليار مستخدم ومن المتوقع أن يرتفع العدد إلى 3 مليارات بحلول عام 2022:

زيادة حركة المرور إلى موقعك من خلال وسائل التواصل الاجتماعي

تمثل هذه الأرقام حوالي 72٪ من جميع مستخدمي الإنترنت ، وهو رقم مذهل لعدد قليل من المنصات لمشاركته. السؤال الذي يجب على مالكي مواقع الويب النظر إليه - وما سنجيب عليه هنا - هو كيفية تحويل مستخدمي الوسائط الاجتماعية هؤلاء إلى حركة مرور على مواقعهم.

 

 {tocify} $title={جدول المحتويات}


1) تحديد القنوات الصحيحة

اعتبارًا من أغسطس 2018 ، كانت شبكة التواصل الاجتماعي الأكثر شعبية في العالم هي Facebook مع 2.7 مليار مستخدم ، يليها YouTube و Instagram. بالطبع ، هذه مجرد أرقام مستقلة ومن المحتمل أن يتواجد العديد من المستخدمين على أكثر من منصة واحدة.

ومع ذلك ، تظل الأرقام مصدرًا هائلاً لحركة المرور المحتملة ، فكيف يمكنك الاستفادة من ذلك؟ بدلاً من التطلع إلى تلك المنصات للحصول على الإجابة ، تحتاج إلى النظر داخليًا إلى علامتك التجارية وأهدافك.

عادةً ما لا تتضمن منصات الوسائط الاجتماعية أي تكلفة - فهي مجانية ، على الرغم من أن الوقت الذي يستغرقه إشراك المستخدمين قد يكون مهمًا جدًا. لا توجد طريقة حقيقية للتغلب على ذلك ، لذا تأكد من أنك مستعد قبل الدخول في أي منصة.

يمكن أن يعتمد اختيار القناة الاجتماعية المناسبة بشكل كبير على طبيعة محتوى موقعك. إذا كنت تركز بشدة على المنتجات أو المعلومات الاستهلاكية ، فإن شيئًا مثل Facebook أو Twitter أو Instagram سيكون منصة جيدة.

إذا كنت تميل إلى الكتابة عن الموضوعات التجارية أو المهنية ، فستكون منصة LinkedIn أكثر ملاءمة ، لأن هذه المنصة لديها القدرة على الوصول إلى جمهور أكثر توجهاً نحو B2B.

بالطبع ، هناك أيضًا منصات مرئية للغاية مثل Pinterest و Instagram و YouTube. يجب أيضًا الاستفادة منها اعتمادًا على أهدافك - على سبيل المثال ، بناء العلامة التجارية هو شيء من شأنه أن يعمل بشكل جيد مع النظام الأساسي المرئي المنحى.

زيادة حركة المرور

كما قلت ، يمكن أن يقطع تحديد احتياجاتك شوطًا طويلاً لمساعدتك في اختيار الوسيلة المناسبة لأهدافك على وسائل التواصل الاجتماعي. بمجرد أن تكون هناك ، ركز على العوامل الصحيحة وقم بإنشاء المحتوى الخاص بك مع مراعاة هدفك دائماً.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن معرفة التركيبة السكانية للجمهور في منصات الوسائط الاجتماعية الشهيرة يمكن أن يساعدك في اختيار بعضاً منها لبناء وجود علامتك التجارية عليه:

زيادة حركة المرور

 
 

2) اختر ما تريد مشاركته

عند محاولة التفكير في ما تريد مشاركته ، لا تنظر إلى الأشياء على مستوى الأرض ، بل استهدف بشكل استراتيجي. أولاً ، اكتشف الأهداف التي تريد العمل على تحقيقها ، ثم قم بإنشاء منشورات يمكن أن تساعدك في العمل على تحقيق تلك الأهداف ، والتي يجب أن تتبع مبدأ SMART: محدد (Specific) وقابل للقياس (Measurable) وقابل للتحقيق (Achievable) وملائم (Relevant) ومقيد بالوقت (Time-bound)

زيادة حركة المرور

لا توجد قاعدة ثابتة من شأنها أن تساعدك على صياغة المنشور المثالي. كما هو الحال دائمًا ، ستلعب المنصة التي اخترتها أيضًا دورًا في ما تشاركه. هذا لا يعني بالضرورة أن أهدافك يجب أن تتغير بشكل كبير ، ولكن فقط وسائل تحقيق تلك الأهداف تحتاج إلى صقل.

خذ على سبيل المثال Instagram. تسمح هذا المنصة فقط بالصور ومحتوى الفيديو ، ولكن مثل هذه التنسيقات يمكن أن يكون لها تأثير كبير. فكر في كيف استفادت Coca-Cola من الفيديو لإحداث تأثير هائل على العلامة التجارية:

زيادة حركة المرور

هناك مئات الطرق التي يمكنك من خلالها جعل محتوى الوسائط المتعددة شخصياً جداً لعلامتك التجارية وصورتك. إليك بعض الأفكار حول نوع المحتوى الذي قد يناسبك.


الرسوم البيانية - Infographics

هذه عبارة عن رسوم تعليمية تقدم معلومات مفيدة ولكنها جذابة بصريًا ، وتقدم حقائق (يمكن أن تكون ممتعة!) بطريقة مكثفة للغاية. يمكن أن يكون التصميم المعلوماتي أو Infographic الصحيح مصدرًا كبيرًا لحركة المرور ، خاصةً إذا كان جيدًا بما يكفي لإعادة مشاركته من قبل عدد كبير من الأشخاص.

زيادة حركة المرور


مقاطع عن الشركة أو العمل

لا تفكر فقط في فيديو الشركة التي يكون مزعج ، ولكن ابحث عن الطرق التي يمكنك من خلالها التباهي بجوانب عملك وفريقك. قم بإضفاء الطابع الإنساني على العلامة التجارية وقد تكسب المزيد من المتابعين.

زيادة حركة المرور


المراجعات / الدورات التعليمية

إذا كنت قد سمعت العبارة الإنجليزية التي تقول "القرد يرى ، القرد يفعل" ستدرك أن إنشاء البرامج أو الدورات التعليمية (Tutorials) بتنسيقات الوسائط المتعددة يمكن أن يكون ضخمًا. سيتمكن الأشخاص من رؤية المنتجات أو الأساليب الفعلية المستخدمة والتي قد تكون بالنسبة للكثيرين أسرع وأسهل بكثير من قراءة مقال مكون من 2000 كلمة (مثل هذا تقريباً!)

سأتحدث أيضًا عن Facebook لأنه من المحتمل أن تكون هذه منصة قد يهتم بها الكثيرون لمجرد العدد الهائل من المستخدمين الذين يمكن الوصول إليهم. لقد نما Facebook على مر السنين وفي الواقع ، لا يزال كذلك. إنه واحد من أكبر منصات الوسائط الاجتماعية الموجودة اليوم التي وتسمح بمشاركة جميع أنواع المحتوى. وفيما يلي لقطة شاشة لصفحة رؤى Facebook التي تعرض تفاعلات المستخدمين:

زيادة حركة المرور

إن مفتاح النجاح على Facebook مختلف قليلاً لأنه لا يجب أن يحكمه تنسيق معين من المعلومات. يمكنك تحقيق مكاسب هنا من خلال التطلع إلى المشاركة والتفاعل بدلاً من الوسيط.

نظرًا لنهجها الشامل ، يمكنك استخدام رؤى Facebook لمعرفة المزيد عن جمهورك. يمكنك استخدام مجموعة من الأشياء لاكتساب المزيد من المتابعين وزيادة تفاعلات المستخدمين على Facebook على صفحتك ، على سبيل المثال:

  • قم بدعوة الأصدقاء و/أو العملاء إلى صفحتك،
  • عرض منتجات جديدة مذهلة بصريا،
  • مشاركة التحديثات السريعة مثل بيع الفلاش،
  • عقد مسابقات لزيادة المشاركة والتفاعل،

بالنسبة لأي منصة وسائط اجتماعية ، يمكن تلخيص مفتاح المحتوى الناجح في كلمة واحدة: قابلية المشاركة. لإنشاء أهدافك ، فكر في الطرق الرئيسية التي قد تغطي بها مشاركاتك أحد المجالات الثلاثة:

  • الإلهام أو Inspiration - يحب الناس أن يكونوا ملهمين ، حتى لو لم يعبروا عن ذلك. من خلال إنشاء منشور ملهم ، فأنت تخلق الإيجابية التي تتطلب فقط مشاركتها!
  • الترفيه أو Entertainment - هذا موضوع جذاب آخر غالبًا ما يؤدي إلى مشاركته من طرف الأشخاص فقط من أجل الفرح والضحك.
  • الفائدة أو Usefulness - يمكن أن تكون مشاركة المعلومات التي تساعد الأشخاص على تحسين معرفتهم أو جودة حياتهم أمرًا كبيرًا.

 

3) جدولة المحتوى - ما هو الوقت المناسب للنشر؟

بمجرد حصولك على المحتوى المثالي ، فإنك تحتاج أيضًا إلى الوقت المثالي لمشاركته. لا تتعلق المشاركة فقط بالوقت الذي تنشر فيه ، ولكن أيضًا عدد مرات قيامك بذلك. لقد رأيت أشخاصًا يقومون بمشاركة المحتوى كل ساعة تقريبًا أو نحو ذلك أكثر من أولئك الذين لا يكادون يحركون صفحاتهم. كم مرة تحتاج لنشر تحديث من أجل النجاح؟

يحتوي Facebook على ميزة أداة النشر التي تعتبر رائعة للتخطيط. كلما عليك فعله هو البحث عنها في القائمة العلوية لصفحة عملك:

زيادة حركة المرور

هنا ، يمكنك جدولة مشاركاتك:

زيادة حركة المرور

وفقًا لمنصة Hoosuite لتكامل الوسائط الاجتماعية ، يعتمد الوقت المثالي لمشاركة المحتوى على كل منصة. على سبيل المثال ، يكون أفضل وقت لمشاركة منشور على Facebook بين الساعة 12 و 3 مساءً. في أيام الإثنين والأربعاء والخميس والجمعة ، ومن الساعة 12 ظهراً إلى 1 ظهراً. في عطل نهاية الأسبوع.

لكل منصة توقيت ذروة خاص بها للمشاركة ، لذا تأكد من الاستفادة من هذه المعلومات لتحقيق أقصى إمكانات لمنشوراتك. أوصي بشدة بإنشاء جدول نشر مسبقًا والاستفادة من الجدولة التلقائية.

إذا كنت تعتقد أن المزيد من المشاركات ستجلب لك مزيدًا من الزيارات ، فتذكر أن هذه حركة مرور بشرية فعلية. إنك تجتذب هؤلاء الأشخاص من خلال أساسيات إيجابية (الإلهام ، الترفيه ، الفائدة) ، لذلك لا تفسد ذلك عن طريق إزعاجهم من خلال الإفراط في النشر!

أظهرت العديد من الدراسات أن التردد المثالي للنشر يجب أن يكون منشورًا واحدًا كل يومين. بالنسبة للتغريدات ، فإن الرقم المثالي هو سبعة في اليوم. تأكد من أنك على دراية بترددات المشاركة الموصى بها لكل منصة.

 

ذات صلة: أدوات لجدولة المحتوى على وسائل التواصل الإجتماعي


4) المحتوى هو الملك

ربما تكون قد سمعت بمصطلح "المحتوى هو الملك" عندما بدأت مدونة أو موقع ويب. يعني هذا في الأساس أنه يجب عليك سد حاجة من خلال إنشاء محتوى عالي الجودة يجعل القراء يعودون للمزيد ، ولكن الآن قد تدرك أيضًا أنه ينطبق بشكل متساوٍ على وسائل التواصل الاجتماعي.

يجذب المحتوى الرائع الأشخاص ، بغض النظر عن الشكل الموجود به. قد تتطلب وسائل التواصل الاجتماعي تنسيقات معينة ، ولكن سيظل المحتوى الخاص بك هو أساس سفينتك. في ما يلي بعض الأمور التي يجب فعلها والتي يجب تجنبها عندما يتعلق الأمر بنشر المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي:

ما يجب فعله في وسائل التواصل الاجتماعي

النشر بانتظام - تعد المشاركة بوتيرة محسوبة مثالية دائمًا. البشر مخلوقات معتادة وسوف يعتادون على البحث عن محتوى رائع تشاركه وفقًا لجدول زمني - لذا لا تخذلهم!

صياغة المحتوى الأصلي - تأكد من أن كل منشور من منشوراتك يتوافق مع أهدافك قدر الإمكان. اجعل كل منشور مهمًا من خلال تقديم محتوى قوي فريد من نوعه. ضع نفسك دائمًا في مكان الجمهور لتعرض عليهم محتوى ليس رائعًا فحسب ، بل يمنح المعجبين والمتابعين المحددين شيئًا ذا قيمة لا يمكنهم الحصول عليها في أي مكان آخر.

اختر يومًا للمتعة فقط - يمكن أن يغير شريط فيديو فكاهي أسبوعي للرسوم الهزلية أو للأحداث اليومية من وتيرة الحياة ويطابق واقع الحياة لقرائك. من يريد أن تكون لديه كل الأعمال يوم الجمعة ، على سبيل المثال ، أليس كذلك؟

بناء العلاقات - قم بإشراك المستخدمين بشكل شخصي في بعض الأحيان ، لأن الأمر لا يتعلق دائمًا بمنشواتك ومحتواك. يميل الناس إلى تقديم الملاحظات أو النقد - لذا يمكنك إشراكهم والتعلم منهم في نفس الوقت.

استخدم جميع الموارد - تحتوي مواقع مثل Facebook على الكثير من الأدوات التي يمكنك استخدامها للترويج للمحتوى الخاص بك ، مثل الإشارة إلى الأشخاص أو "Tagging". قد تبدو مطالبة المستخدمين بالإشارة إلى صديق لأسباب مختلفة (مثلاً في المسابقات) وكأنها مبتذلة ، ولكنها مجانية وتعمل!

 

إقرأ أيضا: نصائح وتقنيات لكتابة محتوى عالي الجودة

 

ما يجب تجنبه على وسائل التواصل الاجتماعي 

الترويج الصارخ أو الوقح - المنشورات المتكررة التي تطلب من المستخدمين شراء أشياء لن تكسبك أي معجبين ، ولن يؤدي القول بأن المنتج رائع إلى جعله كذلك. كن حذرًا بشأن ما تشاركه ، فأنت تخاطر بالإضرار بمصداقيتك وتحويل صفحتك إلى مهرجان للتعليقات السلبية.

المنشورات المتكررة - إذا لم يكن لديك أي شيء جديد ، فابحث عن شيء جديد. لن تكسبك إعادة النشر أي جوائز والأشخاص لديهم الذكريات الطويلة ، خاصةً معجبيك الحقيقيين. إذا كنت في شك ، فارجع إلى "ما يجب فعله" على وسائل التواصل الاجتماعي وتذكر أن تصنع محتوى أصليًا.

Clickbait - قد يكون من المغري للغاية كتابة عناوين clickbaity لمنشوراتك على وسائل التواصل الاجتماعي للحصول على المزيد من النقرات ، ولكن من المحتمل أن يعمل هذا لفترة قصيرة فقط. وبمجرد أن تضعف سمعتك ، فمن غير المرجح استعادتها - على الأقل في أي وقت قريب.

تضليل المعجبين - الكذب أو تضليل المعجبين لإثارة الضجة ليس سيفًا ذا حدين - إنه وصفة لكارثة. قد تنمو أرقامك بسرعة لفترات قصيرة من الوقت ، ولكن من دون شك تقريبًا أن سمعتك ستنهار عندما تظهر الحقيقة (وستظهر دائمًا).

المشاركة الزائدة - في حين أنه من الرائع بالتأكيد الاستمتاع ببعض المرح على وسائل التواصل الاجتماعي ، فإن الإفراط في المشاركة شيء لا تريد القيام به بصفة مهنية (الأمر متروك لك شخصيًا ، لكنني لا أوصي بذلك أيضًا). ضع في اعتبارك دائمًا أن جمهورك حقيقي جدًا - وبشري جدًا. سوف يتعرضون للإهانة أو الإزعاج بالطريقة التي تفعل بها أنت أو أنا ذلك.


الخـاتـمة

أنا متأكد الآن من أنك تفكر في مقدار الوقت الهائل الذي قد تضطر إلى استثماره في الحصول على زيارات إضافية من قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بك. ستكون محقًا - اختيار أن تكون نشطًا على أي منصة وسائط اجتماعية ، بغض النظر عن أكثر من واحدة ، يمكن أن يكون استنزافًا لا يصدق للوقت والجهد والموارد إذا فعلت ذلك.

توصيتي بأن تخفف من توقعاتك مع كمية الموارد المتاحة لديك ومضاعفة ما يمكنك القيام به بشكل واقعي. يجب أيضًا أن تكون مستعدًا لتكون تجربة تعليمية ، تمامًا مثل الوقت الذي بدأت فيه موقع الويب الخاص بك لأول مرة.

من المحتمل أنك تقرأ هذا لأنك تعتقد أنك وصلت إلى الحد الأقصى من الإمكانات الطبيعية (العضوية) لموقعك وتتطلع إلى خيارات أخرى لزيادة حركة المرور على موقعك على الويب. صحيح أن وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن تكون دفعة كبيرة لذلك ، لكنها ليست مجانية تمامًا كما ترى.

السؤال الذي يجب أن تطرحه على نفسك هو ما إذا كان هذا الجمهور المحتمل الضخم جذابًا بما يكفي لتغمر قدرًا كبيرًا من وقتك فيه وما إذا كان من الممكن أن يكون ذلك مستدامًا بالنسبة لك. 

بعض الشركات تمكنت من القيام بذلك بنجاح كبير ، ولكن لكل قصة نجاح ، هناك على الأرجح عشر قصص عن الكوارث يجب أن تتطابق معها.

نصيحتي - يرجى التعلم من الاثنين!