كيف أختار منصة التدوين

إذا كنت قد فكرت في إنشاء مدونة ، فمن المحتمل أنك قد مررت بمصطلح "Self-hosted blog" أو مدونة ذاتية الاستضافة. سيخبرك معظم الأشخاص أن المدونة ذاتية الاستضافة هي السبيل الأمثل للأخد به ، خاصة إذا كنت تبحث عن إنشاء وتكوين صورة عنك أو عن عملك بحيث تكون هذه الصورة احترافية بشكل رائع.

ولكن ما هي المدونة ذاتية الاستضافة؟ ولماذا تحتاج إلى واحدة إذا كان بإمكانك بدء مدونة مجانية من خلال الاستعانة بخدمات أخرى؟ 

أدناه ، سوف أوضح تفاصيل عن منصات التدوين المجانية ومواقع الاستضافة الذاتية ، وسأبين إيجابيات وسلبيات كل نوع منها ، وأي منها يجب أن تختارلبدء حلمك في مجال التدوين.


منصات التدوين المجانية ومنصات التدوين ذاتية الاستضافة

 🔸  منصة التدوين المجانية  

إن منصة التدوين المجانية هي ما يدل عليها اسمها: أي أنها منصة مجانية التسجيل للحصول على حساب فيها  مع الحصول على نطاق مجاني (مثل www.example.com) ، ومنه يمكنك إعداد موقعك وإطلاقه. 

يمكنك بدء مدونتك المجانية بالاستعانة بمنصات تقدم هذه الخدمات مثل منصة Blogger.com وموقع WordPress.com.

الشيء المتعلق بالحساب المجاني هو أنه يتم تخزين ملفات موقعك الخاص - أو بالأخرى استضافتها - على خوادم منصة التدوين هذه. بينما يمكن أن تكون هناك تكاليف متضمنة بعد الإعداد الأولي - وهو ما سنصل إليه بعد قليل - فإن هذه الحقيقة البسيطة هي ما يميز مدونة مجانية عن مدونة مستضافة ذاتيًاَ.

(+) مميزات المدونة المجانية:

  1. لا توجد تكاليف بدء التشغيل الأولية.
  2. من السهل إعداد وصيانة البرامج المجانية مثل WordPress و Blogger دون أي معرفة مسبقة بتصميم مواقع الويب.

(-) سلبيات المدونة المجانية:

  1. ما لم تدفع مقابل نطاقك الخاص ، فإنه سيكون لديك نطاق WordPress أو Blogger مثبت في نطاقك ، مثل www.example.blogspot.com.
  2. المدونات المجانية تظهر بشكل أقل احترافية من المدونات ذاتية الاستضافة.
  3. لديك سيطرة أقل على مدونتك. على سبيل المثال ، يمكن للأشخاص الذين يستضيفون مدوناتهم بأنفسهم باستخدام برنامج WordPress تنزيل المكونات الإضافية (Plugins) لتوسيع إمكانات مواقع الويب الخاصة بهم. لا تسمح مدونة WordPress المجانية بذلك ، مما يقيدك بخيارات قليلة فقط. كذلك وظائف CSS واختيارات القوالب محدودة أيضًا على منصات التدوين المجانية.
  4. لديك مقدار محدود من النطاق الترددي ووقت الفيديو ومساحة الذاكرة.
  5. عادةً ما تحُدّ المنصات المجانية من خياراتك الإعلانية ، مما يعني أنه من الصعب كسب المال من مدونتك إذا أردت ذلك.

ما هي أنواع التكاليف المتضمنة؟

المدونة المجانية يمكن أن تكون مجانية تمامًا إذا كنت تريد ذلك. 

ومع ذلك ، إذا كنت تريد التخلص من اسم "Blogger" أو "WordPress" في اسم نطاقك ، فسيتعين عليك شراء اسم نطاق خاص بك. يمكن أن يصل سعر اسم النطاق إلى 10 دولارات حسب ما تختاره. ولكن مع Namecheap يمكنك شراء اسم نطاق رخيص جداً يصل إلى حوالي 6 دولارات.

يمكنك أيضًا اختيار شراء مخزن الصور أو استئجار مصمم لموقعك أو شراء قالب بريميوم تمت ترقيته ، وهذه التكاليف الاضافية يمكن أن تضيفها جميعها إلى تكلفة مدونتك.

من يجب عليه أن يستخدم المدونات المجانية؟

المدونات المجانية هي الخيار الأفضل للأشخاص الذين يبدأون رحلة استكشافهم لعالم التدوين أو الأشخاص الذين ليسوا جادين في التدوين بعد ويريدون تجربة ذلك. 

إذا كنت تقوم بالتدوين للمتعة فقط ، فيمكنك البدأ بمدونة مجانية لذلك!

 🔸  منصة التدوين ذاتية الاستضافة  

المدونة ذاتية الاستضافة هي مدونة موجودة على خادم خاص بك والذي أنت تدفع ثمنه مقابل استخدامه. ومع ذلك ، يدفع معظم الأشخاص لطرف ثالث من أجل استضافة مدونتهم ، مما يفتح لهم جميع مزايا المدونة ذاتية الاستضافة. 

تعد مواقع مثل Hostinger و Bluehost من بين بعض المواقع الشهيرة التي تقدم خدمات الاستضافة. بشكل مبدئي ، تؤجر هذه المواقع مساحة تخزين رقمية للمستخدمين لتشغيل موقعهم وإمكانية إتاحته للعالم.

(+) إيجابيات المدونة ذاتية الاستضافة:

  1. لديك سيطرة كاملة على مدونتك ، بما في ذلك تخطيطها ، وتحسين محرك البحث أو SEO ، وإيرادات الإعلانات ، والمكونات الإضافية ، والمزيد.
  2. يمكنك تثبيت قوالب مخصصة للعلامة التجارية لمدونتك.
  3. لديك وصول كامل إلى ملفاتك الخلفية ، مما يسمح لك بإجراء أي تغييرات ضرورية في التعليمات البرمجية.
  4. عادةً ما يكلف استخدام مضيف تابع لجهة خارجية بضعة دولارات شهريًا فقط .

(-) سلبيات مدونة مستضافة ذاتيًا: 

  1. المدونات ذاتية الاستضافة تتطلب استثمارًا أوليًا (3 إلى 10 دولارات شهراً حسب اختيارك).
  2. يمكن أن يكون الأمر صعباً ومخيفًا للمدونين الجدد والمبتدئين الذين ليست لديهم خبرة مسبقة في هذا المجال.

ما هي أنواع التكاليف المتضمنة؟

كما هو الحال مع المدونة المجانية ، فإن أي صور وأسماء نطاقات والقوالب التي تشتريها ستزيد وترفع من التكاليف. 

مع الاستضافة الذاتية سيتعين عليك أيضًا الاستثمار في تكلفة استخدام مضيف تابع لجهة خارجية (مواقع استضافة مثل Hostinger و Bluehost). والخبر السار هو أن الاستضافة الذاتية يمكن أن تكلف أقل من 5 دولارات شهريًا. 

بعض المكونات الإضافية أو Plugins - وهي برامج يمكنك تثبيتها على موقعك لتوسيع وظائفه - يمكن أن تكلفك المال أيضًا.

من يجب عليه أن يستخدم المدونات ذاتية الاستضافة؟

نظرًا لأن المدونات المستضافة ذاتياً تبدو أكثر احترافية وتؤدي المزيد من الوظائف المختلفة التي تساهم في نمو مدونتك وازدهارها ، فهي الخيار الأفضل للشركات والأشخاص الذاتيين الطموحين لبناء وجود على الانترنيت ويرغبون في تحسين مظهرهم المهني ليبدو محترفاً وكذلك لتعزيز الوظائف المتاحة على موقعه.

 🔸  WordPress.com مقابل WordPress.org  

منصات التدوين المجانية ومنصات التدوين ذاتية الاستضافة

إحدى المشكلات التي تظهر غالبًا عند النظر إلى المواقع المجانية مقابل المواقع المستضافة ذاتيًا هي الفرق بين WordPress.com و WordPress.org.

ما هو الووردبريس؟

ووردبريس أو WordPress هو منصة أو نظام أساسي مفتوح المصدر تم تطويره بواسطة عشرات الآلاف من الأشخاص. 

بشكل عام ، تم إنشاء WordPress بواسطة مجتمع من المطورين والمبرمجين المحترفين، وهو الآن منصة تدوين مشهورة ومجانية يمكن استخدامها على أساس مجاني أو تكون مستضاف ذاتياً.

WordPress.com

للحصول على موقع WordPress مجاني ، فكل ما عليك فعله هو زيارة WordPress.com وانشاء حساب لبدء تصميم موقعك في غضون دقائق. 

يتم تشغيل WordPress.com بواسطة شركة Automattic ، وهي شركة أنشأها Matt Mullenweg ، أحد مؤسسي برنامج WordPress. هنا يمكنك استخدام إصدار مقيد ومحدود النطاق من حيث الوضائف والمكونات الإضافية من برنامج WordPress ، وسيتم استضافة موقعك على خوادمهم الخاصة.

WordPress.org

من ناحية أخرى ، يقدم WordPress.org النطاق الكامل للبرنامج. ومع ذلك ، فمن أجل استخدامه  فإنك سوف تحتاج إلى خادم لتخزين ملفات موقعك. وهذا هو المكان الذي تكون فيه مواقع الاستضافة مفيدةً جداً.

 🔸  خـاتـمة  

إذا لم تكن متأكدًا من الطريقة التي تريد أن تسلكها لبدأ مدونتك ، فمن الجدير أن تبدأ مدونة على WordPress.com ثم تقوم بالترقية لاحقًا إلى مدونة مستضافة ذاتيًا مع الاستمرار في استخدام برنامج WordPress. 

الخبر السار هنا هو أنه وبمجرد العثور على مضيف لموقعك ، فإنه يمكنه عادةً مساعدتك في تثبيت برنامج WordPress على موقعك. وبعد ذلك يمكنك الاستمتاع بهذا البرنامج الذي هو سهل الاستخدام مع التحكم الكامل في موقعك.

إذا كنت لاتزال مشوشاً حول هذا الموضوع؟ .. فاترك لنا تعليقاُ مع سؤالك.