المهارات الناعمة

المهارات الناعمة أو اللينة (Soft Skills) هي مهارات غير تقنية تتعلق بكيفية عملك. وهي تشمل كيف تتفاعل مع الزملاء ، وكيف تحل المشاكل ، وكيف تدير عملك ، ومنه:

  • المهارات الناعمة هي مهارات غير تقنية تؤثر على أدائك في مكان العمل.
  • من المحتمل أن يكون لديك بالفعل مهارات ناعمة من مدرستك وخبرة العمل.
  • يمكنك أيضًا تطوير المهارات الشخصية في العمل والمدرسة والأنشطة التطوعية والمشاركة في البرامج والفصول التدريبية.
  • قم بتضمين مهاراتك الشخصية في سيرتك الذاتية وخطاب التغطية.
  • أظهر مهاراتك الشخصية أثناء مقابلات العمل.


كيف تعمل المهارات الناعمة

المهارات الناعمة تتعلق بكيفية عملك. تشمل المهارات الناعمة المهارات الشخصية (الأشخاص) ، ومهارات الاتصال ، ومهارات الاستماع ، وإدارة الوقت ، وحل المشكلات ، والقيادة ، والتعاطف ، من بين أمور أخرى. إنهم من بين أفضل المهارات التي يبحث عنها أصحاب العمل في المرشحين الذين يوظفونهم لأن المهارات الشخصية مهمة لكل وظيفة تقريبًا.

يبحث مديرو التوظيف عادةً عن مرشحين للوظائف يتمتعون بمهارات ناعمة لأنهم يجعلون شخصًا أكثر نجاحًا في مكان العمل. يمكن لشخص ما أن يكون ممتازًا مع المهارات الفنية الخاصة بالوظيفة ، ولكن إذا لم يتمكن من إدارة وقته أو العمل ضمن فريق ، فقد لا ينجح في مكان العمل.

المهارات الناعمة مهمة أيضًا لنجاح معظم أصحاب العمل. بعد كل شيء ، تتطلب كل وظيفة تقريبًا من الموظفين التعامل مع الآخرين بطريقة ما.

سبب آخر يبحث مديرو التوظيف وأرباب العمل عن المتقدمين ذوي المهارات الناعمة هو أن المهارات الشخصية هي مهارات قابلة للتحويل يمكن استخدامها بغض النظر عن وظيفة الشخص. هذا يجعل المرشحين للوظائف ذوي المهارات الناعمة قابلين للتكيف للغاية وموظفين مرنين.

الأسماء البديلة: مهارات التعامل مع الآخرين ، والمهارات الأساسية ، والمهارات غير المعرفية.

مثال على المهارات الشخصية

المهارات الناعمة مهمة بشكل خاص في الوظائف القائمة على العملاء ، على سبيل المثال. هؤلاء الموظفين على اتصال مباشر مع العملاء. يتطلب الأمر العديد من المهارات الناعمة لتكون قادرًا على الاستماع إلى العميل وتزويده بخدمة مفيدة ومهذبة.

ملحوظة: حتى إذا لم تكن في دور يواجه العميل ، فأنت بحاجة إلى أن تكون قادرًا على التوافق مع زملاء العمل والمديرين والبائعين وغيرهم من الأشخاص الذين تتفاعل معهم في العمل.


أنواع المهارات الناعمة 

تشمل المهارات الناعمة السمات الشخصية والمميزاتالمتعلقة بالشخصية وقدرات الاتصال اللازمة للنجاح في الوظيفة. تميز المهارات الناعمة كيف يتفاعل الشخص في علاقاته مع الآخرين. وتشمل هذه المهارات:

  • القدرة على التكيف
  • الاتصالات
  • مساومة
  • تفكير ابداعى
  • الاعتمادية
  • قيادة
  • الاستماع
  • أخلاقيات العمل
  • العمل بروح الفريق الواحد
  • الإيجابية
  • إدارة الوقت
  • تحفيز
  • حل المشاكل
  • التفكير النقدي
  • حل الصراع
  • تفاوض


كيف تحصل على المهارات الشخصية

على عكس المهارات الصعبة (hard skills) التي يتم تعلمها ، فإن المهارات الناعمة تشبه العواطف أو الأفكار التي تسمح للناس "بقراءة" الآخرين. يصعب تعلمها ، على الأقل في الفصول الدراسية التقليدية. كما أن قياسها وتقييمها أصعب بكثير.


برامج التدريب الوظيفي

تغطي بعض برامج التدريب الوظيفي المهارات الناعمة. قد يناقشون المهارات الناعمة حتى يعرف الباحثون عن عمل ما هي وأهمية تسليط الضوء عليها في سيرهم الذاتية. هناك أيضًا دورات مجانية عبر الإنترنت يمكن أن تساعدك على تحسين مهاراتك الناعمة.


التدريب أثناء العمل

إذا كنت تعمل لفترة من الوقت ، فمن المحتمل أنك طورت بالفعل بعض المهارات الناعمة. على سبيل المثال ، إذا كنت قد عملت في مجال البيع بالتجزئة ، فقد عملت في بيئة جماعية. إذا كنت قد ساعدت العملاء غير الراضين في العثور على حل ، فقد استخدمت مهارات حل النزاعات وحل المشكلات.


التعليم والعمل التطوعي

إذا كنت جديدًا في العمل ، ففكر في الأنشطة الأخرى التي قمت بها ، إما من خلال المدرسة أو على أساس التطوع. من المحتمل أنه كان عليك التواصل والتكيف مع التغييرات وحل المشكلات.

يمكنك أيضًا التفكير في المهارات الناعمة التي تحتاج إلى تطويرها. على سبيل المثال ، بدلاً من مجرد مناقشة المشكلات مع مديرك ، اقترح حلولاً لتلك المشكلات. إذا رأيت زميلًا يكافح ، فاعرض عليه المشاركة. إذا كانت هناك عملية يمكن أن تحسن مكان عملك ، فاقترحها.


ملحوظة: لا يسأل أرباب العمل عادة بشكل مباشر عما إذا كانت لديك مهارات ناعمة. بدلاً من ذلك ، يعرضون المواقف ويسألون عما ستفعله لتقييم ما إذا كانت لديك مهارات ناعمة.


كيف تسلط الضوء على المهارات الناعمة الخاصة بك

عندما تتقدم لوظيفة جديدة ، سلط الضوء على مهاراتك الناعمة ، بالإضافة إلى المهارات الخاصة بالوظيفة. أولاً ، قم بعمل قائمة بالمهارات الناعمة التي تمتلكها والتي لها صلة بالوظيفة التي تريدها. قارن قائمة المهارات الناعمة الخاصة بك بقائمة الوظائف.

قم بتضمين بعض هذه المهارات الشخصية في سيرتك الذاتية. يمكنك إضافتهم إلى قسم المهارات (Skills).

يمكنك أيضًا ذكر هذه المهارات الناعمة في خطاب التقديم الخاص بك. اختر مهارة أو اثنتين من المهارات الناعمة لديك والتي تبدو أنها الأكثر أهمية للوظيفة التي تريدها. في خطاب الغلاف الخاص بك ، قدم دليلًا يوضح أن لديك تلك المهارات الخاصة.

أخيرًا ، يمكنك إبراز هذه المهارات الناعمة في مقابلاتك. يمكنك إظهار مهاراتك الناعمة أثناء المقابلة من خلال أن تكون ودودًا ممكن تبادل الحديث معه. إذا انتبهت جيدًا أثناء حديث المحاور ، فسوف تظهر مهارات الاستماع لديك.


لماذا تعتبر المهارات الناعمة مهمة؟

المهارات الناعمة مهمة لأنها تساعدك على العمل بشكل جيد مع الآخرين. تتيح لك مهارات الاتصال والعمل الجماعي والقدرة على التكيف التواصل مع زملاء العمل والتعبير عن أفكارك وتلقي التعليقات وتحقيق الإجماع.


كيف يمكنني تحسين مهاراتي الناعمة؟

يمكنك تعلم مهارات جديدة أو تحسين مجموعة مهاراتك الحالية من خلال الفصول عبر الإنترنت والتدريب على القيادة وبرامج التوجيه. يمكنك أيضًا بناء مهارات التعامل مع الأشخاص (people skills) لديك ببساطة عن طريق تحديد مجالات النمو الخاصة بك وتحديد أهداف للتحسين. على سبيل المثال ، إذا كنت تعلم أنك بحاجة إلى تعلم مهارات استماع أفضل ، فيمكنك البدء بالاستماع بعناية لما يقوله زملاء العمل وطلب التوضيح عندما تحتاج إليه.