أفضل متصفحات أندرويد
إذا كنت تمتلك هاتف يعمل بنظام الأندرويد "Android" ، فإن المتصفحات الشائعة مثل Chrome و Firefox و Edge يمكن أن تؤثر بشكل خطير على أداء الجهاز. بسبب أن هذه المتصفحات تميل إلى استهلاك المزيد من مساحة التخزين وقوة المعالجة والذاكرة. ومنه يجب عليك التبديل إلى متصفح Android يكون خفيف الوزن للحصول على أداء أفضل.
لحسن الحظ ، هناك متصفحات بديلة خفيفة الوزن لها بصمة أصغر بكثير وتركز على السرعة. سنرشدك عبر هذا المنشور على أفضل المتصفحات خفيفة الوزن المتوفرة لأجهزة الأندرويد القديمة.

أفضل متصفحات الأندرويد خفيفة الوزن للأداء سريع

1. متصفح Via: صغير الحجم وغني بالميزات

  • حجم APK: تقريباً 821 كيلو بايت
  • حجم التطبيق بعد التثبيت: 2 ميجا بايت
تم إنشاء متصفح Via أعلى متصفح ويب Chromium. أهم ما يميزه هو البساطة. لا يتنازل المتصفح عن أي ميزات ويقدم لك العديد من خيارات التخصيص. من الشكل ، إلى الإحساس ، إلى كيفية تفاعلك معه ، كل جانب من جوانب المتصفح يمنحك السيطرة. اختبرنا أيضًا فيا لسرعته.
اضغط على قائمة همبرغر ، ثم اضغط على زر الإعدادات لفتح شاشة الإعدادات. يمكنك تخصيص الصفحة الرئيسية عن طريق تغيير صورة الخلفية والنمط ، وتمكين شعار المتصفح أو استبداله بصورتك ، وضبط عتامة الخلفية.
يتضمن أيضًا وضع التصفح المتخفي للتصفح الخاص ، أو يمكنك ضبط التطبيق للسماح تلقائيًا بمسح سجل التصفح الخاص بك عند الخروج. يمكنك حتى ضبط زر التنقل لأداء وظيفة معينة عند الضغط لفترة طويلة. على سبيل المثال ، يمكنك تعيين Scroll to top للزر Back و Scroll to down للزر Forward.
كما يقدم متصفح Via Browser بعض الميزات المتقدمة. يمكنك تغيير وكيل مستخدم المتصفح ، وحظر الصور عند استخدام بيانات الجوال ، وحفظ صفحة ويب للاستخدام دون اتصال بالإنترنت ، والمزيد. مع مساحة صغيرة تبلغ 2 ميجابايت ، يقوم متصفح Via Browser بعمل ممتاز على جهاز Android قديم.
تنزيل: متصفح Via (مجانًا)

2. متصفح Orions: مصمم للقراء

  • حجم APK: تقريباً 2 ميجابايت
  • حجم التطبيق بعد التثبيت: تقريباً 9 ميجابايت
أصبح متصفح Orions (سابقاً Monument) ممكنًا أيضًا بفضل Chromium WebView. إنه متصفح ويب سريع وآمن وبديهي مصمم لمنحك أفضل تجربة ممكنة أثناء التصفح والقراءة. اضغط على القائمة الكاملة ، ثم على زر الإعدادات لفتح الإعدادات الخاصة بها. يمكنك اختيار نقل شريط البحث من أعلى إلى أسفل ، وتغيير وكيل المستخدم ، وتبديل محركات البحث.
يمنحك بعض الخيارات المثيرة للاهتمام عندما تبدأ في تصفح الويب. اضغط على القائمة الفائضة ، ثم على الإضافات لإلقاء نظرة عليها. يمكنك تشغيل الوضع الليلي ، أو تجربة وضع القراءة الذي لديه القدرة على تغيير الخطوط والاستماع إلى المقالة. أثناء تواجدك في الصفحة ، يمكنك التقاط لقطة شاشة لمقالة كاملة أو حفظها كملف PDF.
يحتوي التطبيق على دعم مدمج لتنزيل الصوت والفيديو وصفحات الويب بالكامل للعرض في وضع عدم الاتصال. انقر فوق القائمة الكاملة> تنزيل الوسائط لتنشيط مفتش الوسائط. ثم أثناء مشاهدة مقطع فيديو ، سيتم تلقائيًا تمكين وضع صورة داخل صورة.
إذا كنت تبحث عن متصفح خفيف الوزن يركز على التصفح والقراءة ، فيجب أن يكون متصفح النصب هو خيارك.
تنزيل: متصفح Orions (الإصدار المجاني المتوفر)

----------------------------------------
----------------------------------------

3. متصفح FOSS: مفتوح المصدر ومليء بالخصائص

  • حجم APK: تقريباً 2.5 ميجا بايت
  • حجم التطبيق بعد التثبيت: ~ 8.6 ميجا بايت
متصفح FOSS هو متصفح مفتوح المصدر يعتمد أيضًا على WebView. هدفه الرئيسي هو منحك تجربة تصفح تمنحك التحكم. يوجد شريط البحث ومعاينة علامة التبويب وعناصر التحكم في التنقل بالكامل في الجزء السفلي من الشاشة ، مما يجعلها محسّنة للتصفح بيد واحدة.
تتضمن الصفحة الرئيسية روابط لمواقعك المحفوظة ، والإشارات المرجعية ، والمحفوظات ، وبيانات تسجيل الدخول المحفوظة. أثناء تواجدك في الصفحة ، انقر فوق القائمة الفوقية ، ثم الزر "مشاركة" لمشاركة رابط أو لقطة شاشة أو ملف PDF بنقرة واحدة. يمكنك حفظها على جهازك أيضًا.
نظرًا لأن المتصفح يمنحك التحكم ، فإنه يحتوي على بعض خيارات الأمان المثيرة للاهتمام. اضغط لفترة طويلة على زر Overflow Menu لفتح قائمة حوار Fast Toggle. هنا يمكنك تمكين أو تعطيل JavaScript وملفات تعريف الارتباط والموقع والصور والمزيد على أساس كل موقع. يمكنك حتى حفظ بيانات تسجيل الدخول لتطبيقات الويب المفضلة لديك في قاعدة بيانات مشفرة منفصلة.
بصرف النظر عن المظهر المعتاد وتخصيص واجهة المستخدم ، يمكنك إنشاء قائمة بيضاء بالمواقع المحددة التي يمكنها الوصول إلى موقعك وجافا سكريبت وملفات تعريف الارتباط والمزيد. يمكنك حتى تصدير البيانات للنسخ الاحتياطي.
مع مساحة صغيرة تبلغ 9 ميجابايت وعناصر تحكم أمنية مدمجة ، يعد متصفح FOSS خيارًا ممتازًا لجهاز Android القديم.
تنزيل: متصفح FOSS (مجاني)

4. متصفح Phoenix: قم بتنزيل مقاطع الفيديو بدون جهد

  • حجم APK: تقريباً 5.5 ميجا بايت
  • حجم التطبيق بعد التثبيت: 27.5 ميجا بايت
يستخدم متصفح Phoenix أحد مكونات WebView التي تم إنشاؤها فوق Chromium. إنه متصفح خفيف الوزن مزود بمدير تنزيل مضمن للاستيلاء على مقاطع الفيديو عبر الإنترنت وتشغيلها دون الحاجة إلى مشغل فيديو تابع لجهة خارجية.
عند تثبيت التطبيق ، سترى الصفحة الرئيسية مليئة بالأخبار بناءً على موقعك والألعاب والصفحات الأكثر زيارة. هناك مشكلة صغيرة في إعلانات الإشعارات أيضًا. إذا كان هذا يزعجك ، فانقر فوق إدارة الصفحة الرئيسية وقم بإيقاف تشغيل جميع الخيارات. أيضًا ، قد ترغب في تعطيل الإشعارات لهذا التطبيق.
بصرف النظر عن الميزات المتعلقة بالتصفح المعتادة ، هناك بعض الحيل الشيقة أيضًا. يمكنك الوصول إليها من خلال النقر على قائمة همبرغر ، ثم صندوق الأدوات. قم بتشغيل المساحة الخاصة للاحتفاظ بسجل التصفح ومقاطع الفيديو التي تم تنزيلها في قاعدة بيانات منفصلة. لن يتمكن المستخدمون الآخرون من مشاهدة المواقع التي تزورها ومقاطع الفيديو التي تقوم بتنزيلها. إذا كنت تستخدم هذه الميزة كثيرًا ، فتحقق من أفضل المتصفحات الخاصة بالهاتف المحمول.
بشكل عام ، هناك إيجابيات وسلبيات لهذا التطبيق. ولكن إذا كنت تسافر كثيرًا وترغب في مشاهدة مقاطع الفيديو في وضع عدم الاتصال ، فيجب أن يكون متصفح Phoenix على جهازك.
تنزيل: متصفح Phoenix (مجاني)

5. Hermit: متصفح تطبيقات لايت

  • حجم APK: تقريباً 3.7 ميجا بايت
  • حجم التطبيق بعد التثبيت: ~ 10 ميجابايت
Hermit هو في الأساس متصفح يتيح لك إنشاء تطبيقات خفيفة من مواقع الويب التي تزورها بشكل متكرر. يأتي مزودًا بمكتبة غنية من التطبيقات الخفيفة الجاهزة ، كاملة مع الإعدادات التي تم تكوينها مسبقًا. اضغط على أيقونة التطبيق لتثبيت هذا التطبيق على الفور. إذا لم تجد تطبيقًا خفيفًا معينًا ، فاكتب عنوان URL الخاص بالموقع وسيقوم Hermit بتحويله إلى تطبيق على الشاشة الرئيسية.
عند إنشاء اختصار لموقع ويب باستخدام Chrome ، فإنه يعمل كعلامة تبويب متصفح. في Hermit ، تعمل التطبيقات الخفيفة كتطبيقات فعلية في متصفحها. يمكنك تخصيص هذه التطبيقات بإعدادات مختلفة لكل منها.
على سبيل المثال ، يمكنك تعيين تطبيق خفيف واحد على وضع سطح المكتب ، بينما يمكنك تعيين تطبيق آخر في وضع الهاتف المحمول الافتراضي. كما يتيح لك حظر الصور لتطبيقات محددة خفيفة وتعيين سمات مخصصة. يدعم Hermit أيضًا إشعارات خلاصات RSS ، ويتيح لك وضع إشارة مرجعية على قسم معين من الموقع ، ويدعم الوضع الليلي ووضع القراءة ، وغير ذلك الكثير. قم بزيارة موقع Hermit لترى كيف يختلف عن المتصفحات الأخرى.
إذا كنت تمتلك جهاز Android قديمًا ، فعليك تجربة هذا التطبيق. يساعد في تقليل استهلاك البطارية ، وتحرير مساحة التخزين ، ولا يستخدم موارد الخلفية ، ويقلل من طلبات الأذونات التي تتطلبها التطبيقات الأصلية.
تنزيل: Hermit (مجاني) | Hermit Unlocker Pro (5 دولارات)

----------------------------------------
----------------------------------------

6. متصفح Lynket: تعدد المهام أثناء تصفح الويب

  • حجم APK: تقريباً 3.8 ميغابايت
  • حجم التطبيق بعد التثبيت: ~ 9 ميجابايت
عندما تفتح رابطًا من أي تطبيق Android ، فإنه يفتح إما في متصفحك الافتراضي أو في متصفح الويب المدمج للتطبيق. بينما يعاني المتصفح المدمج من التنفيذ الأقدم لـ WebView ، قد يستغرق المتصفح الخارجي بعض الوقت لتحميل موقع الويب. يؤدي هذا إلى فقدان التركيز ويمنعك من تعدد المهام.
Lynket هو متصفح فريد تم إنشاؤه في الجزء العلوي من بروتوكول علامات تبويب Chrome المخصصة. لذلك عندما تفتح رابطًا ، ستنزلق صفحة الويب فوق التطبيق الذي تستخدمه. يتيح لك هذا تعدد المهام أو تكديس روابط متعددة في فقاعات عائمة في الخلفية ، حتى لا تفقدها إذا قمت بإبعادها عن طريق الخطأ.
تقدم Lynket أيضًا خيارات تخصيص فريدة. يمكنك اختيار لون شريط الأدوات ديناميكيًا ، وقراءة المقالات دون أي إلهاء ، واستخدام دعم Google AMP ، وغير ذلك الكثير. إذا كنت تمتلك جهاز Android قديمًا ، فإن هذا المتصفح يساعدك في الحصول على أفضل تجربة تصفح مخصصة دون إبطاء هاتفك.
تنزيل: متصفح Lynket (مجانًا)

7. Opera Mini: متصفح بميزات توفير البيانات

  • حجم APK: تقريباً 8 ميجابايت
  • حجم التطبيق بعد التثبيت: ~ 20.5 ميجابايت
Opera Mini هو متصفح ويب خفيف الوزن وقوي مصمم للعمل مع الأجهزة التي لديها موارد أقل. من خارج الصندوق ، يأتي مع وضع التصفح المتخفي ، وميزة التنزيل الذكية مع الكشف الذكي لبيانات الهاتف المحمول ، والموضوع الليلي ، والقدرة على تغيير محركات البحث ، ومزامنة البيانات عبر أجهزتك ، والمزيد.
ميزة حفظ البيانات الخاصة به فريدة من نوعها بين المتصفحات وتدعم أوضاعًا متعددة. اضغط على زر Opera Mini في شريط الأدوات السفلي ، متبوعًا بالإعدادات> توفير البيانات. سترى رسمًا بيانيًا للبيانات التي قمت بحفظها خلال الأسبوع الماضي. يمكنك السماح لـ Opera بعمل السحر لحفظ البيانات ، أو الاختيار بين أوضاع الضغط المتطرفة والعالية.
في وضع الضغط العالي ، سيقوم المتصفح بسحق صفحة الويب من خلال خادم ودفع إصدار أخف إلى هاتفك. في المقابل ، يعد الضغط الشديد شديد العدوانية وقد يؤدي إلى كسر الصفحة. استخدمه فقط عندما تكون البيانات منخفضة بالفعل ، أو في مكان يكون فيه الاتصال بالإنترنت ضعيفًا.
تنزيل: Opera Mini (مجانًا)

المزيد من التعديلات لجعل Android أسرع

يحتوي متجر Play على مجموعة متنوعة من تطبيقات المتصفح خفيفة الوزن مع مجموعات مختلفة من الميزات والقدرات. ليس من المنطقي استخدام متصفح Chrome أو Firefox لجهازك Android القديم. على المدى الطويل ، مع متصفح أكثر انسيابية ، ستوفر البطارية والموارد ، بالإضافة إلى إطالة عمر هاتفك.
لا يعد تثبيت متصفح خفيف الوزن هو الطريقة الوحيدة للحفاظ على سرعة Android. اقرأ عن نصائح لتسريع نظام Android ، وجرب تثبيت تطبيقات صغيرة أخرى أيضًا.