كيف تنشىء أول تطبيق أندرويد

إن تعلم كيفية تصميم تطبيق Android ليس بالأمر السهل.

إذا كنت ترغب في إنشاء واحدة من الصفر ، فيجب عليك تطوير فهم للكود ، مما يجعل عملية تطوير التطبيق تستغرق وقتًا طويلاً.

الخبر السار هو أن هناك الكثير من الموارد المتاحة على الإنترنت والتي يمكن أن تساعدك في إنشاء أوب تطبيق أندرويد لك. تتيح لك هذه المواد معرفة كيفية إنشاء تطبيق Android بنفسك.

إذا كنت مخلصًا في هدفك ، يمكنك اكتساب المهارات الأساسية في غضون بضعة أشهر فقط.

في هذه المقالة ، سنوجهك خلال عملية إنشاء التطبيق. لقد قمنا بتضمين روابط لأكثر الموارد المفيدة المتاحة لتعلم البرمجة وتعلم تطوير الأندرويد (Android development).


{tocify} $title={جدول المحتويات}


هل أنت بحاجة إلى تعلم البرمجة؟

أولاً ، تحتاج إلى تعلم البرمجة إذا كنت تريد إنشاء تطبيق من البداية. إذا كنت لا تريد تعلم البرمجة ، فيمكنك استخدام أداة إنشاء التطبيقات (App builder) لإنشاء تطبيق بناءً على نموذج.

في القسم الأول من هذه المقالة ، سنركز على كيفية تعلم الأساسيات المطلوبة لترميز (Coding) وبرمجة تطبيقك الأول.

في النهاية ، سنوضح لك كيف يمكنك إنشاء تطبيق Android باستخدام منصة السحب والإفلات الخاصة بـ AppInstitute.

باستخدام أداة إنشاء التطبيقات الخاصة بهم، سيمكنك إنشاء تطبيق في غضون ساعات قليلة فقط. إنه الخيار الأمثل للأشخاص الذين ليس لديهم الوقت لتعلم لغة البرمجة اللازمة للترميز.


الشروع في العمل على تطبيق الأندرويد الخاص بك

هناك خطوتان لتعلم كيفية إنشاء تطبيق Android من البداية.

  1. تحتاج إلى تعلم اللغة المستخدمة في برمجة وترميز تطبيقات الأجهزة المحمولة.
  2. ثم تحتاج إلى معرفة كيفية استخدام هذه المعلومات لإنشاء تطبيق.

تم تصميم تطبيقات Android باستخدام لغة البرمجة Java أو Kotlin. بينما Kotlin هي لغة الأندرويد استوديو (Android studio) الرسمية ، سنركز على تعلم Java نظرًا لاستخدامها على نطاق واسع.

سندخل في مزيد من التفاصيل حول سبب اتخاذنا هذا الاختيار لاحقًا في المقالة.


ما هي لغة البرمجة جافا؟

كيف تنشىء أول تطبيق أندرويد

لغة البرمجة جافا أو Java هي لغة برمجة للأغراض العامة تُستخدم لإنشاء برامج على مجموعة متنوعة من الأنظمة الأساسية.

إنها إحدى لغات البرمجة الأكثر شيوعًا ، لذا من خلال تعلمها ستكتسب مهارة تطوير تطبيقات قيّمة.

يمكنك استخدام لغة البرمجة Java لبناء:

  • تطبيقات الأندرويد لمتجر Google Play
  • تطبيقات الويب (Web applications)
  • تطبيقات سطح المكتب Windows
  • تطبيقات لسطح المكتب Linux 
  • تطبيقات سطح المكتب Mac

هناك الكثير من الدورات التدريبية عبر الإنترنت التي تعلمك أساسيات لغة البرمجة Java.

نحن نحب تلك التي توفرها منصات مثل Coursera و Treehouse حيث يبدأ كلاهما بدورة Java أساسية قبل تعليمك المزيد حول إنشاء تطبيق Android.

يضيف هذا هيكلًا إلى عملية التعلم ويواصل دفعك نحو هدفك المتمثل في إنشاء تطبيق جوال.

  • يبدأ برنامج Treehouse's Beginning Android بدورة تدريبية عن أساسيات Java حيث ستعلمك كيفية البرمجة في Java. ثم يستمر في تعليم أساسيات تطوير تطبيقات Android. بنهاية الدورة التدريبية ، ستعرف كيفية إنشاء تطبيقات جوال بسيطة.
  • تمتلك Coursera دورة متخصصة في تطوير تطبيقات Android بدرجة عالية تقدمها جامعة فاندربيلت. إنها مصممة للأشخاص الذين ليس لديهم معرفة مسبقة ومر هذه الدورة بمراحل مختلفة من تعلم كيفية إنشاء تطبيق Android - بدءًا من تعلم Java.
كيف تنشىء أول تطبيق Android

الجانب السلبي هو أنه عليك أن تدفع مقابل هاتين الدورتين. ومع ذلك ، هناك بعض الموارد المجانية التي يمكنك استخدامها لتعلم لغة Java. وفيما يلي عدد قليل منهم:

  • Udemy : دورة تعليمية مجانية لغة Java مع أكثر من 16 ساعة من الفيديو. لديها تصنيف 4.3 نجمة ، وقد اشترك أكثر من مليون شخص في الدورة لتعلم كيفية البرمجة.
  • CodeAcademy دورة تعليمية في عن لغة Java مقدمة للمبتدئين يمكنك تجربتها مجانًا.
  • دورة منهجية البرمجة بجامعة ستانفورد تقوم هذه الدورة بتدريس لغة جافا ، على الرغم من أنها تبدو قديمة بعض الشيء.


ماذا عن لغة Kotlin؟

في عام 2017 ، غيرت Google اللغة الرسمية لبناء تطبيقات Android إلى Kotlin. هذه لغة برمجة جديدة توصف بأنها نسخة أكثر انسيابية من Java.

هذا يثير تساؤلاً حول ما إذا كان يجب على الشخص الذي يريد إنشاء تطبيق Android أن ينسى تعلم Java وأن يدرس Kotlin بدلاً من ذلك.

كيف تنشىء أول تطبيق Android

تشير معظم النصائح الحالية إلى أنه إذا كنت مبتدئًا تمامًا ، فيجب عليك الالتزام بلغة الجافا لأنها لغة أكثر رسوخًا.

هذا يعني أن هناك الكثير من الموارد والمساعدة المتاحة. على سبيل المثال ، تبدأ الدورات التعليمية التي ربطناها أعلاه بقسم حول تعلم Java ، وليس Kotlin.

إذا كنت تريد مزيدًا من المعلومات حول سبب كون تعلم Java هو الخيار الأفضل لمعظم مطوري Android الجدد ، فراجع هذا المنشور على منصة Medium ​​بواسطة Javin Paul.

في المقالة ، يشرح أيضًا لماذا يمكن أن يكون تعلم Kotlin مفيدًا إذا كنت مبرمجًا ماهرًا بالفعل.

----------------------------------------

☚  ما هو الأندرويد: تعرف على نظام التشغيل الأشهر في العالم

----------------------------------------


تعلم تطوير الأندرويد

بمجرد معرفة أساسيات Java ، يمكنك الانتقال إلى تعلم كيفية استخدام هذه المعرفة لإنشاء تطبيق Android.

تقوم كل من دورات Treehouse و Coursera المدرجة أعلاه بتدريس أساسيات تطوير تطبيقات Android باتباع أقسامها عن لغة Java.

ومع ذلك ، فهي ليست الموارد الوحيدة المتاحة.

  • أنتجت Google دليلاً يوضح لك كيفية إنشاء تطبيق جوال بسيط يعرض "Hello World" باستخدام Android Studio. كما أنه يعلمك كيفية اختبار تطبيق الهاتف الخاص بك وإنشاء واجهة مستخدم. إنها أشياء أساسية جدًا ولكنها ضرورية لمعرفة ما إذا كنت جديدًا في تطوير التطبيقات.
  • Udacity تحتوي على دورة تدريبية مجانية موصى بها من قبل Google تسمى تطوير تطبيقات Android. فهو يجمع بين النصائح النظرية والعملية لمساعدتك في إنشاء أول تطبيق Android لك.

أداة تطوير الأندرويد الأساسية: Android Studio

كيف تنشىء أول تطبيق Android

عند إنشاء تطبيقات Android ، ستحتاج إلى تنزيل برنامج Android Studio. هذه هي بيئة التطوير المتكاملة الرسمية (IDE) لنظام Android ، وقد تم تطويرها خصيصًا لإنشاء تطبيقات على نظام تشغيل الهاتف المحمول.

تحتوي بيئة التطوير على الكثير من الميزات التي تبسط إنشاء تطبيقات Android. يحتوي على واجهة مستخدم سهلة القراءة مع محرر التعليمات البرمجية ، وقسم معاينة يعكس التغييرات التي أجريتها أثناء إجرائها ، والكثير من النماذج والتطبيقات النموذجية. يتكامل أيضًا مع GitHub.

يمكنك تنزيل برنامج Android Studio مجانًا من موقع الويب الخاص بمطوري Android.

أنشأت Google أيضًا موردًا ضخمًا لتعلم كيفية استخدام Android Studio ؛ يمكنك التحقق من ذلك هنا.

يحتوي هذا على أفضل الممارسات وقائمة بالموضوعات الأساسية التي تغطي كل ما تحتاجه لإنشاء تطبيق.

بينما يعد Android Studio هو IDE الأساسي لتطبيقات الأندرويد ، فقد كانت هناك بدائل في الماضي.

كان Eclipse هو IDE الأساسي لفترة من الوقت والعديد من البرامج التعليمية التي لم يتم تحديثها تذكر هذا البرنامج. ومع ذلك ، لم يعد مدعومًا ويجب على مطوري الأندرويد استخدام أندرويد ستوديو "Android Studio" بدلاً من ذلك.

كيف تنشىء أول تطبيق أندرويد

أين يمكنك العثور على المساعدة والدعم في رحلة إنشاء تطبيقات الأندرويد 

الأندرويد هو نظام التشغيل الأكثر استخدامًا في جميع أنحاء العالم ، وهناك الكثير من الأماكن للحصول على المساعدة والدعم.

إليك بعض أفضل الأماكن التي يمكنك البحث عنها أثناء رحلة بناء التطبيق الخاص بك.

Stack Overflow: هذا منتدى للمطورين حيث يمكنك الحصول على إجابات لأسئلة تطوير التطبيق. هناك أيضًا قاعدة بيانات شاملة للمشكلات المتعلقة بنظام Android والتي تم حلها بالفعل. تحقق من الأسئلة المتعلقة بنظام Android هنا.

وثائق Android الرسمية: توفر Google الكثير من المواد حول كيفية إنشاء تطبيقات Android باستخدام Android Studio. بمجرد أن تعرف أساسيات إنشاء تطبيق Android ، فهذه أداة رائعة لمساعدتك في تعلم الميزات الجديدة واستكشاف المشكلات وإصلاحها. تحقق من ذلك هنا.

Reddit Learn Java: هذا مجتمع نشط من الأشخاص الذين يتعلمون لغة Java. إنه مكان ممتاز للتصفح وطرح الأسئلة حول لغة البرمجة. انضم إلى المحادثة هنا.

Reddit Android Dev: هذا مجتمع كبير من مطوري تطبيقات Android. يحتوي على الكثير من النصائح حول كيفية البدء في إنشاء التطبيقات. انضم إلى المجتمع هنا.

GitHub Android: يحتوي GitHub على الكثير من نماذج أكواد Android التي تُظهر أفضل الممارسات في جوانب مختلفة من Android.

مجموعة مطوري الأندرويد في منطقتك: إذا كنت تبحث عن مساعدة شخصية ، فإن العديد من المدن حول العالم لديها مجموعات مطوري Android نشطة. فكر في الانضمام إلى أحدهم للقاء مطورين آخرين ومشاركة مشروعك. يمكنك العثور على مجموعات مطوري Android على meetup.com أو من خلال البحث على Google أو Facebook.

----------------------------------------

☚  أفضل 7 متصفحات أندرويد خفيفة الوزن للحصول على أداء سريع

----------------------------------------

المرونة هي مفتاح إنشاء التطبيقات

كيف تنشىء أول تطبيق Android

كما قد تكون أدركت من المعلومات الواردة في هذه المقالة ، فإن إنشاء تطبيق Android ليس بالأمر السهل إذا لم تكن تعرف بالفعل كيفية القيام بذلك.

سيكون فهم لغة Java بمثابة مساعدة كبيرة ، ولكن حتى ذلك الحين ، سيظل لديك الكثير لتتعامل معه. إذا لم تكن قد قمت بالترميز (Coding) من قبل ، فستستغرق رحلتك مدة طويلة لإنشاء تطبيق.

اعتمادًا على المدة التي يمكنك تخصيصها للدراسة ، يمكنك تعلم أساسيات إنشاء تطبيق Android في غضون أسابيع قليلة وإنشاء تطبيقك الخاص في غضون بضعة أشهر.

حتى إذا كان لديك وظيفة بدوام كامل أو التزامات أخرى ، فمن خلال الالتزام بها يمكنك تعلم كل ما تحتاج إلى معرفته لبدء عملية إنشاء التطبيق في فترة زمنية قصيرة نسبيًا.

المفتاح هو أنك بحاجة إلى الاستمرار. موقع Coursera قدّر أنه يمكنك إكمال دورة تخصص تطوير تطبيقات Android في حوالي خمسة أشهر من خلال تخصيص أربع ساعات فقط في الأسبوع. هذا قدر من الوقت يمكن التحكم فيه لكثير من الناس.


هل تريد إنشاء تطبيق Android دون تعلم البرمجة؟

يمكن أن يساعدك موقع AppInstitute في إنشاء تطبيق Android دون الحاجة إلى تعلم كيفية البرمجة.

تتيح لك أداة إنشاء التطبيقات لدينا إضافة ميزات تم إنشاؤها مسبقًا إلى تطبيقك ثم تخصيصها حسب رغبتك. بمجرد الانتهاء ، سيكون لديك تطبيق Android مخصص.

بدلاً من قضاء أشهر في تعلم كيفية البرمجة ، يمكنك البدء في إنشاء تطبيق الهاتف المحمول الخاص بك على الفور ويمكن أن يكون جاهزًا للنشر في غضون أيام.

هذا يجعله اختيارًا ممتازًا لأصحاب الأعمال الذين يرغبون في إصدار تطبيق Android بسرعة.

كيف تنشىء أول تطبيق Android

هذه هي الطريقة التي يعمل بها صانع التطبيقات الذي يعمل بخاصية السحب والإفلات:

  1. أولاً ، قم باختيار قالب تخطيط تريده. يوجد الكثير من الخيارات لأنواع مختلفة من الشركات ، ويحتوي كل نموذج على جميع الميزات التي ستحتاجها لإنشاء تطبيق.
  2. بعد ذلك ، حان الوقت لتخصيص تطبيق Android. يمكنك ضبط نظام الألوان وإضافة المعلومات والصور. إذا كان لديك بالفعل صفحة على Facebook أو موقع ويب ، فستحصل واجهة برمجة التطبيقات الخاصة بالموقع على جميع المعلومات الأساسية وإضافتها إلى تطبيقك تلقائيًا.
  3. المرحلة التالية هي إضافة التفاصيل إلى التطبيق الخاص بك. إذا كنت ترغب في إضافة أي ميزات لم يتم تضمينها في النموذج ، فهذه هي فرصتك الآن.
  4. أنت الآن جاهز لنشر تطبيقك. سيوضح لك صانع التطبيق الخاص بموقع AppInstitute كيفية القيام بذلك على Google Play. يمكنك أيضًا النشر على App Store للعملاء الذين يستخدمون أجهزة Apple.

إذا كنت ترغب في تجربة منشئ التطبيقات ، فيمكنك القيام بذلك مجانًا من خلال النقر هنا لبدء إنشاء تطبيقك باستخدام موقع AppInstitute. وعندما تكون مستعدًا لنشر تطبيققك للعالم عندها سيكون عليك الدفع للقيام بذلك.