ما هي التقنيات الرئيسية المستعملة في الـCopywriting؟

الكتابة فن واكتشاف أسرار تعزيز مشاركة القراء يمكن أن يحولك إلى خبير في كتابة نص الإعلانات. حيث يعد ضبط النغمة الصحيحة ، والإجابة على الأسئلة ، وجذب الانتباه ،  وإحياء المحتوى الخاص بك باستخدام المرئيات أو البيانات التفاعلية ، مجرد عدد قليل من التقنيات التي يمكن أن تصل بك إلى المكان الذي تريده.

تساعدك تقنيات الـCopywriting في إقناع القراء باتخاذ إجراءات معينة: كشراء منتجك أو تعيينك أو طلب عرض أسعار أو الاشتراك في رسائلك الإخبارية. لذا يجب اعتماد بعض التقنيات الرئيسية في محتواك للتأكد من أن الـCopywriting المستعملة هي استراتيجية ناجحة. 

وفي أدناه ، سوف نسرد لك بعضا من أهم هذه التقنيات .

{tocify} $title={جدول المحتويات}

 

🔸 اعرف من هو جمهورك المستهدف -

مرة أخرى: يجب عليك أن تعرف لمن تكتب (جمهورك المستهدف) وإلا فلن تحصل على مرادك الذي خططت له.

أولاً ، حدد شخصية العملاء الذ ين تستهدفهم أو ما يسمى بـPersona. وهذه الشخصية هي شخصية شبه خيالية تمثل عميلك المثالي من مجموعة من البيانات الحقيقية.

من المهم تحديد العمر والجنس والمهنة والاهتمامات والهوايات وأي نوع آخر من المعلومات ذات الصلة لفهم الملف تعريفي (Profile) لهؤلاء الأشخاص وسلوكهم.

بهذه الطريقة ، سيكون من الممكن إنشاء محتوى موجه لعملائك المحتملين ، بأسلوب ونهج يقتربان من واقعهم مما يزيد من إمكانية التحويلات.

 

🔸 اضبط النبرة واللغة الصحيحين -

عند الحديث عن النهج الذي ستتبعه ، فإنه من الضروري تحديد النبرة (اللهجة) واللغة التي سيتم تبنيها في المحتوى الخاص بك.

بعد تحديد الشخصية الجمهور المستهدف أو الـPersona، فإنك ستكون قد جعلت هذه المهمة أسهل كثيرًا.

 

🔸 ابتكر عناوين جذابة وقاتلة -

ابتكر عناوين جذابة وقاتلة

العنوان هو أول اتصال للقارئ بالمحتوى الخاص بك وهو أيضًا أحد العناصر الأكثر صلة بمحركات البحث.

هناك العديد من تنسيقات العنوان: يمكن أن تبدأ بالأرقام ، واقتراح سؤال ، وتقديم الموضوع ثم إجراء مكالمة ، والقيام بإثارة القارئ (Provocation) ، وهذا من بين العديد من الطرق الأخرى.

الشيء المهم هو أنه واضح ومباشر - أي أن الموضوع واضح جدًا بشأن ما يتناوله المحتوى ، أو الحل الذي يقدمه - ويحتوي على الكلمات الرئيسية ولا يتجاوز 55 حرفًا ، لضمان ظهوره مكتملًا عند البحث في صفحة النتائج.

 

🔸 قم بإنشاء اتصال مع القارئ -

لتأسيس علاقة ثقة بينك وبين قارئك أو عميلك المحتمل ، فإنك تحتاج إلى إنشاء اتصال معهم.

وبالتالي ، عند التخطيط لجزء معين من المحتوى ، ضع قائمة بالاستراتيجيات التي يجب اعتمادها لجعل القارئ يشعر أن هذا المحتوى الذي بين يديه قد تم كتابته مع وضعهم في عين الاعتبار.

لن تبيع محتواك أو خدمتك فحسب ، بل ستظهر لزائر مدونتك أنك تقدم بالضبط ما يحتاجه من خلال محتوى تعليمي وثري.

 

🔸 استخدم أفعال الحث على إجراء -

كيف يمكن للمرء إثارة الشعور بالإلحاح لدى القارئ؟ أو الشعور بأنهم إذا لم يتبعوا ماتقوله لهم ، فمن المحتمل أن يفوتوا فرصة لا مثيل لها؟

تذكر أن الهدف الرئيسي من كتابة الإعلانات هو جعل زائر مدونتك أو موقعك على الانترنيت يتبع الإجراء الذي حددته له.

لكي يفهم القارئ الرسالة ومعرفة ما يجب فعله ، يوصى باستخدام أفعال الأمر ، خاصة في العنوان والعناوين الفرعية وفي عبارة CTA.

تحقق من بعض الأمثلة: 

  • العنوان: فهم أهمية الإدارة السليمة لوسائل التواصل الاجتماعي ؛
  • العنوان الفرعي: تقييم المقاييس المستعملة ؛
  • CTA: الآن بعد أن تعلمت كيفية إدارة الوسائط الاجتماعية على النحو الأمثل ، قم بتنزيل كتابنا الإلكتروني وقم بإزالة كل شكوكك حول كيفية كسب المزيد من المتابعين!

 

🔸 قم بالمقارنة -

استخدمت البشرية المقارنات والاستعارات منذ العصور القديمة لتوضيح الأفكار ، وهناك بعضاً من الأسباب التي تجعل هذه الاستراتيجية تعمل بشكل جيد.

أولاً ، الناس أكثر تقبلاً للمعلومات المألوفة لديهم.

بعد كل هذا ، فإن الجهد المبذول لفهم مفهوم جديد تمامًا أكبر بكثير من اللازم لفهم شيء معروف بالفعل أو ضمنيًا.

بالإضافة إلى ذلك ، يبني دماغنا ذكريات جديدة من الآخرين ، ويقوم بإنشاء روابط بينهم. لذلك ، إذا كان بإمكانك طرح مفهوم مألوف للقارئ وربط هذه المعلومات بالفكرة التي تنقلها ، فإن فرص ترسيخ المحتوى في أذهانهم تصبح أكبر بكثير.

ومع ذلك ، من المهم تجنب المقارنات المباشرة مع المنافسة ، خاصة إذا كانت طرقك تقلل من منتجات أو خدمات الشركات الأخرى.

بالإضافة إلى أن هذا سيكون سلوكًا لا أخلاقيًا ، وأن هذا النوع من المواقف سيثير الشكوك.

 

🔸 استخدم الأرقام والاستطلاعات -

استخدم الأرقام والاستطلاعات

إذا كنت تستخدم الأرقام في العنوان ، فسيكون لدى من يقرأ بالفعل فكرة عن عدد النصائح التي سيتم تقديمها في جميع أنحاء المقالة. على سبيل المثال: "تعرف على 10 نصائح وتقنيات لكتابة محتوى عالي الجودة".

إذا كنت تنوي إثبات المعلومات التي تقدمها في محتواك لإضفاء المزيد من المصداقية على ما تقوله ، قم باقتباس البيانات والبحوث - دون أن تنسى ربط أو ارفاق عنوان URL الذي حصلت منه على المعلومات.

سنتحدث عن بعض الأخطاء الشائعة في الأجزاء التالية ، لكن يمكننا أن نقول بالفعل أن عبارات مثل "وفقًا للباحثين ..." تعطي الشعور بأن الرسالة غير صحيحة.

 

🔸 توقّع الاعتراضات -

أحد الأهداف الرئيسية لكتابة نص الإعلانات هو كسر الاعتراضات لدى الأشخاص ، أي تلك الشكوك التي لدى متابعك أو عميلك المحتمل حول موقعك على الويب أو شركتك أو منتجك.

يجب تحديد هذه الاعتراضات مسبقًا أثناء البحث وإنشاء شخصية العميل "Persona" ، ولكن يمكن تحسينها وتحديثها وفقًا لسلوك جمهورك وكذلك منافسيك.

مثل مندوب مبيعات جيد ، يجب أن يكون مؤلف نص الإعلانات جاهزًا للتعامل مع أي أسئلة من القارئ أو العميل.

 

🔸 اعمل على أسلوب الإقناع لديك -

نظرًا لأن الإقناع هو جوهر إستراتيجية كتابة نص الإعلانات الجيدة ، فمن الضروري معرفة بعض المبادئ النفسية (Psychological principles) لزيادة قوتك على الإقناع.

يوضح " روبرت سيالديني" في كتابه الأكثر مبيعًا "التأثير: علم نفس الإقناع" - “Influence: The Psychology of Persuasion”، أن السلوك البشري يسترشد ببعض القوانين الأساسية. انظر كل منهم أدناه:

  • المعاملة بالمثل (Reciprocity): بشكل طبيعي ، يميل البشر إلى الاستجابة لفعل ما بإجراء مماثل آخر ، لذلك إذا كنت تريد أن يفعل المستهلك شيئًا من أجلك ، فستحتاج إلى تقديم شيء ذي قيمة لهم أولاً ؛
  • الدليل الاجتماعي (Social proof): بما أن الناس يتأثرون بالآخرين ، فإن الشهادات وقصص النجاح هي طرق فعالة لزيادة مصداقية المحتوى الخاص بك ؛
  • التأثير بالعاطفة (Affection): نظرًا لأننا نميل إلى التواصل بشكل أسهل وعميق مع الأشخاص الذين يشبهوننا ، فإننا نميل إلى إيلاء المزيد من الاهتمام والاحترام لمندوب المبيعات الذي يعيش أو واجه مشكلة مماثلة لمشكلتنا ؛
  • السلطة أو وزنك في مجال معين (Authority): يشير هذا المبدأ إلى أنه من المرجح أن يحترم الناس من يرون أنهم "متفوقون" ، ليس بالمعنى الحرفي للكلمة ، ولكن في موضوع معين على سبيل المثال ؛
  • التماسك (Coherence): عندما يلتزم الناس علنًا بشيء ما ، فإنهم يشعرون من الناحية النفسية بالضغط للتصرف وتقديم النتيجة المعلنة ؛
  • الندرة (Scarcity): ينشط هذا الأمر عندما ندرك احتمالية فقدان شيء ما ونشحذ رغبتنا من أجل التخلص من الشعور بالخسارة.

ربما تكون قد صادفت بالفعل العديد من المقالات والإعلانات التي تستكشف هذه المبادئ ومن الجيد البدء في استخدامها على المحتوى الخاص بك أيضًا ، ولكن ليكن ذلك بشكل معتدل.

بمجرد تحديد الاستخدام العشوائي لهذه الأمور، فإن التأثير سيكون عكس ذلك ببساطة. 

لذلك ، استخدم هذه المعرفة فقط كأساس لحججك ، ولا تعرضها بشكل صريح.

 

🔸 قم بسرد القصص -

ما هي التقنيات الرئيسية المستعملة في الـCopywriting؟

من أكثر الطرق شيوعًا وفعالية لجذب الانتباه وإشراك الجمهور هو سرد قصة مقنعة. تُعرف هذه الإستراتيجية باسم Storytelling وهدفها الرئيسي هو إنشاء اتصال قوي مع جمهورك.

القصص هي إحدى مقومات التواصل مع الاخرين لأنها أعمق وأكثر حساسية ، وتثير المشاعر والذكريات ، بالإضافة إلى إظهار التعاطف من خلال جعل الناس يختبرون المعلومات التي يتلقونها.

فقط احرص على عدم المبالغة في ذلك. 

بعد كل هذا ، لا تتطلب القصة المقنعة التفاصيل والفروق الدقيقة للعمل الأدبي. 

في الواقع ، يعد سرد القصص مجرد أداة لإثراء محادثتك مع القارئ أو المتلقي وجعل هذا التفاعل أكثر إنسانية ، حيث لا يوجد شيء أكثر إنسانية من سرد القصص ، أليس كذلك؟

 

🔸 اطرح الأسئلة التي ستحصل على إجابات إيجابية -

"في نص إعلاني ، سأطرح سؤالًا هنا وهناك ، لكنني غالبًا ما أضعه في شكل بيان أو تصريح ، أحد تلك البيانات التي تجعل القراء يوافقون بتحريك رؤوسهم." يقول باريس لامبروبولوس.

عند طرح سؤال ما ، قم بهيكلته وتنظيمه بحيث يكون أيضًا على شكل بيان. 

وهكذا ، سيشعر القارئ أنه من خلال موافقته على ما تقوله ، سيعزز ذلك حقيقة لا تقبل الجدل.

 

🔸 اكتب بنفس الطريقة التي تتحدث بها -

فكر جيدًا ما إذا كنت تكتب بطريقة مشابهة لتلك التي تتحدث بها ، 

لأنه ستحدث ظاهرة مثيرة للاهتمام: النص سيكون أكثر طبيعية ، وهذا سيسمح لك بالاقتراب من القارئ أو المتلقي ، وسيساعد في سرد ​​القصص ، بل وسيجعل القراءة أسهل.

أوه! نقطة أخرى مهمة هي أنه - بطبيعة الحال - لا يبدو أنك على وشك الإعلان عن عملية بيع ، بل كأنك توصي بشيء ما ، إلى صديقك على سبيل المثال.

وهذا النهج سيكون أكثر فاعلية ، ألا تعتقد ذلك؟

 

🔸 قم بالتأكيد على الموضوع الرئيسي للمحتوى -

"قم بإثارة الموضوع بشكل صحيح مرة واحدة، ثم عد إليه مرة أخرى، ثم مرة ثالثة بصورة قوية". يقول ريتشارد بيري.

وبغض النظر عن الاستعارات الرياضية ، فإن ما تعنيه هذه العبارة هو أن لكل نص مقدمة وعرض (أي تطور للأفكار) وخاتمة. 

لذلك ، فإن تعزيز الموضوع الرئيسي بكل محتوياته مهم للغاية.

لنفترض أنك بحاجة إلى التحدث عن الفوائد الصحية للشاي الأخضر. 

في هذه الحالة ، سيكون المثال المثالي هو تقديم الشاي الأخضر في المقدمة ، وفي العرض ستقوم بالتحدث عن ما هي الفوائد الصحية للشاي الأخضر، وفي الخاتمة ستقوم بتعزيز أهمية المنتج .


🔸 قم ببيع الفوائد والتجربة -

الأهم من الحديث عن الخصائص هو شرح الفوائد والتجربة التي يوشك العميل على اكتسابها مع ما تقدمه.

تذكر قواعد البيع التي تحدثنا عنها مباشرة بعد أن حددنا مفهوم كتابة نص الإعلانات؟ 

لا نحب فكرة الاقتناع بشراء شيء ما! وعندما نفعل ذلك ، سيكون ذلك لأسباب عاطفية وليس لأسباب عقلانية.

من خلال سرد خصائص منتجك أو المحتوى الخاص بك ، فإنك تناشد الجانب العقلاني فقط.

ومع ذلك ، فبالتركيز على وصف الفوائد والتجربة ، سيكون الاتصال عاطفيًا وستصبح الخطوة التالية شيئًا طبيعيًا تماماً.

 

يتعرف مؤلف نص الإعلانات الرئيسي على كيفية تطبيق كل من تقنيات كتابة نص الإعلانات المذكورة أعلاه لزيادة التأثير الكلي وزيادة المبيعات. وسواء كنت خبيرًا أم لا ، فإن اتباع هذه النصائح يمكن أن يساعدك في إنشاء نسخة رائعة وسهلة التحويل.