كيف تكتب منشور مدونة كالمحترفين

أنت الآن جالس في مكان عملك ، وتحدق في شاشة حاسوبك ، والمؤشر يومض بإستمراار، وأنت كذلك. ثم يبدأ الشعور بالقلق يزداد. من أين ستبدأ عندما تريد إنشاء وكتابة مقال أو منشور مدونة التي يمكنها أن تكسبك نقرات وتعليقات والمشاركات في الوسائط الاجتماعية؟ 

ستوضح لك هذه الصيغة البسيطة جداً التي سأشاركها معك والمكونة من7 خطوات فقط كيف تكتب منشور مدونة كالمحترفين ، عن طريق إرشادك من مرحلة النظر إلى صفحة فارغة إلى مرحلة العمل الكتابي النهائي.

 

كيف تكتب منشور مدونة كالمحترفين في 7 خطوات فقط!

 1-  اختر موضوع منشور المدونة الخاص بك  

أعرف عددًا قليلاً من الكتاب الذين تقبع مدوناتهم الشخصية المهجورة في زاوية مظلمة في عالم الإنترنت. هؤلاء الكتاب أطلقوا مدوناتهم بفرح وحماس ، لكن القوة التي دفعتهم تلاشت لأنهم وجدوا صعوبة بالغة في الإتيان بمواضيع جديدة تكون ملهمة. لذا ، لا تدع مثل هذا يحصل لك.

فيما يلي بعض الطرق الرائعة لاختيار موضوع سيكون له صدى لدى جمهورك.

  • اختر شيئًا أنت شغوف به: فعندما تهتم بموضوع تحبه ويعجبك ، فإنك ستكتب عنه بطريقة أكثر قوة وبتعبير عاطفي.
  • اختر شيئاً يكون قرائك متحمسين له. ما الذي يهتم به جمهورك ويثير حماسهم؟ من المهم أن تعرف ذلك حتى تتمكن من التفاعل معهم وإشراكهم في ذلك. ولا تخف من أن تطرح الموضوع بصورة سلبية (على سبيل المثال ، عشرة أطعمة "صحية" يجب تجنبها دائماً). والتحيز للسلبية البشرية أمر شرعي.
  • احصل على الإلهام عن طريق القيام بالبحث: برزت بعض من أفضل المقالات التي كتبتها عندما بدأ فضولي حيال موضوع ما وقررت القيام باستكشافه.
  • احصل على الإلهام من الكتاب الآخرين: لا أقصد أنه يجب عليك سرقة الأفكار أو نسخها بشكل صارخ. ولكن يمكنك إلقاء نظرة على ما يكتبه منافسوك وتوضيح هذه الموضوعات بطريقتك بحيث تحمل بصمتك. ما هي المعلومات أو الأفكار الجديدة التي يمكنك طرحها على الطاولة؟

احتفظ بسجل لكل فكرة موضوع تأتي في طريقك. أنت لا تعرف أبدًا متى ستشعر بالحيرة من السؤال "ماذا يجب أن أكتب؟"

إليك نصيحة: استخدم أداة إشارة مرجعية مثل Pocket أو EverNote لتخزين المقاطع والملاحظات. استخدم ملف مقطعك للحصول على الإلهام عندما تجف فكرتك.

 

 2-  اختر زاوية واحدة تكون واضحة  

أنت تملك موضوع للتحدث عنه ، وهذا شيء مذهل! الآن ، ما هي زاويتك؟ تجنب اتباع نهج واسع في طرحك للموضوع - عليك أن تكون محدداً. ستشعر بالإرهاق والتشتت إذا اخترت موضوعاً ضخماً مثل زراعة الخضروات العضوية وحاولت تغطيته بالكامل. بدلاً من ذلك ، انتقل إلى شيء محدد "10 طرق ملائمة للميزانية لبدء حديقة خضروات عضوية."

فكر في أفضل نهج لطرح موضوعك من زاوية محددة. وإذا كنت تريد شرح كيفية القيام بشيء ما ، فقد تعمل المقالة الإرشادية حوله خطوة بخطوة بشكل جيد. هل تريد الكتابة عن السير الذاتية المفضلة لديك أو تقديم أفضل النصائح لإقامة حفلة عيد ميلاد لا تُنسى؟ ضع في اعتبارك مقالة من نوع "Listicle". لا حرج في المقال المباشر طالما أنه منظم جيدًا.

وبالحديث عن هذا الموضوع . . .

 

 3-  كن منظماً  

كلما كان والد صديقي على خلاف مع شخص ما ، كان يبني قضيته ثم يبتعد ، ولكن لا محالة يعود بعد دقائق ، ويرفع إصبعه في البيان قائلاً ، "وشيء آخر!" لقد فعل ذلك كثيرًا لدرجة أنها أصبحت مزحة عائلية عندنا.

لا تكتب بطريقة تشبه التي يناقش بها والد صديقي .. 

يخطئ العديد من المدونين في عدم تنظيم أفكارهم قبل أن البدء في الكتابة ، مما يؤدي إلى كتابة "وشيء آخر". لأنك ستستمر في إضافة الأفكار بطريقة عشوائية وغير متماسكة. والمقالات من هذا القبيل لا تتم قراءتها ومشاركتها ، بل يتم تجاهلها. 

إذا كنت قد نفد صبرك أثناء الاستماع إلى شخص ما وهو يروي قصة ، وتريده فقط أن يصل إلى صلب الموضوع ، فأنت تعرف ما هو شعور قراءة مقال يفتقر إلى التنظيم. لذا ، أعزائي صانعي المحتوى ، لا أحد يريد محاولة اصطياد بعض النقاط البارزة من تيار وعيك.  

نظم أفكارك مع الخطوط العريضة. ها هي الإستراتيجية الموجزة التي أستخدمها. أعدك أنها ستعمل معك مثل السحر. لن تجعل كتابة منشور مدونتك أسهل فحسب ، بل ستساعدك أيضًا في جعل رسالتك مركزة وواضحة لقرائك.

إليك نصيحة: هل تريد التأكد من أن كتابتك تبدو رائعة دائماً؟ إذا كنت تكتب محتوى باللغة الانجليزية ، يمكن أن يخلصك Grammarly من الأخطاء الإملائية والنحوية وعلامات الترقيم ومشكلات الكتابة الأخرى على جميع مواقع الويب المفضلة لديك.

 

 4-  اكتب فقرة افتتاحية تكون قوية  

إذا ربطت دودة بنهاية خط الصيد ، فكم عدد الخياشيم (الأسماك) التي تعتقد أنك ستصطادها؟

الإجابة سهلة: لا شيء. 

قد تجعلك دودة متدلية بمفردها بنهاية خط الصيد تحصل على عضة أو اثنتين ، ولكن إذا كنت تريد فعلاً أن تعيدها لتمسك بالسمك ، فأنت بحاجة إلى خطاف

فكر في الفقرة الافتتاحية كأنه إعلان لبقية منشور المدونة الخاص بك ، وهو الشيء الذي يبقي القارئ على الخط. ضع في اعتبارك هذه الأمثلة من 5 أشياء ستجعلك أفضل في كتابة المحتوى.

  • فقرة افتتاحية ضعيفة

مثال: كتابة فقرة افتتاحية رائعة لمنشورك مهمة للغاية. إليك بعض النصائح التي تساعدك على جذب القراء.

هذا يجعلني أتثاءب. لا تخبر القارئ أن هناك شيئاً مهماً ، عليك أن تظهره له أو لها لماذا سيريد هو أو هي "بعض النصائح" منك؟

  • فقرة افتتاحية قوية

مثال: لقد توقفت للتو عن قراءة مقالتك. كان لديك حوالي ثانيتين لتخطف انتباهي ، لكن افتتاحية التثاؤب جعلتني أقدم على تصفح شيئًا آخر. الكُتّاب (ناهيك عن مواقع الويب الخاصة بهم) يزدهرون في القراءة ، فلماذا إذن نستثمر القليل من الوقت في صياغة خطافات افتتاحية قوية؟

ضع في اعتبارك استخدام القليل من الإنذار في الفقرة الافتتاحية (الخطاف). قم بالتمرير للخلف وإلقاء نظرة على الفقرة الافتتاحية لهذه المقالة. انظر كيف يلمح إلى ما سيأتي؟ هذا نذير. اقترح ما ستسلمه في المقالة حتى نتمكن من مواصلة القراءة. 


 5-  اكتب بشكل طبيعي  

الشيء الوحيد الذي لديك والذي لا يمتلكه الكتاب الآخرون هو صوتك. لذا قم بزراعته في مقالتك! إذا كان مناسبًا لمقالك ، ففكر في الكتابة بضمير المتكلم وتضمين بعض الحكايات ذات الصلة. (مثل قصتي "وشيء آخر!"). كلما أمكنك ذلك ، احكي قصة ، سواء كانت قصة تخصك أنت بالذات أو تخص شخصًا آخر.

إذا لم يكن لديك قصة تتعلق بقرائك ، فيمكنك على الأقل أن تغمر مقالتك بأسلوبك الشخصي. بدلاً من الكتابة كما لو كنت تقوم بإعداد ورقة بحث جافة ، اكتب كما لو كنت تخبر صديقًا عن بعض الأشياء الرائعة الجديدة التي تعلمتها. استخدم نغمة المحادثة الطبيعية الخاصة بك. حافظ على لغتك بحيث تكون بسيطة ومباشرة. وبعبارة أخرى ، كن أنت فقط. لأنه لا أحد يستطيع ذلك.

 

 6-  اكتب بشكل عاطفي  

هل تتذكر ما ذكرته بإيجاز حول تحيز السلبية للإنسان؟ أدمغتنا مصممة للبحث عن الخطر ، ولذا فنحن منجذبون بشكل طبيعي إلى التحذيرات والمعلومات الأخرى التي تميل نحو السلبية. (في الواقع ، تستخدم وسائل الإعلام الانحياز للسلبية لجذب انتباهنا لأنها تعمل بشكل جيد). استخدام السلبية هو نوع من الكتابة العاطفية.

لكن هذا لا يعني أنه يجب أن تكون متواضعًا باستمرار من أجل إبقاء القراء مدمنين. يمكنك إثارة الاهتمام فقط باستخدام اللغة العاطفية لكتابة الموضوعات التي يهتم بها القراء.

نصيحة للمحترفين: كيف تعرف أن الناس سيهتمون بموضوعك؟ لأنك أنت تهتم به!

 

 7-  اكتب خاتمة قوية  

لقد وصلت إلى هذا الحد. وحان الوقت الآن لكتابة مقال قاتل من شأنه أن يساعد في ترسيخ منشورك في أذهان القارئ ، وخلق التفاعل ، وتشجيع المشاركة الاجتماعية. دعونا نلقي نظرة على القليل. 

  • ببساطة أنهي منشورك عند نقطة توقف طبيعية: لا اختتام ولا زخرفة - فقط انتهي عند الانتهاء. جرب هذا إذا كان يناسب منشورك وأسلوبك في الكتابة.
  • اختتمها بفقرة موجزة: هذا هو إلى حد بعيد النهج الأكثر تقليدية. لخص استنتاجاتك وأضف بعض الأفكار الختامية.
  • إنشاء TLDR: أو ما يسمى بـالطويل جدًا لم تتم قراءته أو "Too Long Didn't Read" ، بالنسبة لنا - للأفضل أو للأسوأ - فإننا نتصفح ونقرأ بسرعة عندما نقرأ على الإنترنت. TLDR هي عادة على شكل قائمة نقطية بسيطة تتيح للقارئ رؤية استنتاجاتك في لمحة. أنت لا تعرف أبدًا - يمكن أن تلهم TLDR شخصًا ما للعودة وقراءة المقال كاملاً.
  • البحث عن التعليقات: عندما تختتم بسؤال مقنع ، فإنك تشجع القراء على إبداء رأيهم. وهذا يمكن أن يساعدك في بناء مجتمع حول مدونتك.
  • اطلب مشاركة اجتماعية: لا يضر أبدًا أن تطلب من الأشخاص الذين يقرؤون ويتصفحون مدونتك أن يقوموا بمشاركة مقالتك إذا أعجبتهم أو كان لها صدى معهم.
  • اطلب من القارئ الاشتراك: وصل القارئ إلى نهاية مقالتك - لقد أعجبهم ما كتبته! اطلب منهم التواصل معك على وسائل التواصل الاجتماعي أو الاشتراك في المدونة الخاصة بك حتى يتمكنوا من رؤية متى تنشر محتوى جديدًا.
  • قم بالترويج لمنتج ما

 

الآن وبعد أن انتهيت من صياغة منشور مدونة لا يُنسى ، قم بالتعديل عليه كتنظيف الفوضى والتخلص من بعض الالفاظ والعبارات. ولا تنس استخدام Grammarly سواءاً الموقع أو تثبيت الاضافة على متصفحك إذا كنت ممن يكتب المحتوى باللغة الانجليزية ، بحيث سيكون كعينين إضافيتين من أجل مساعدتك على اكتشاف الأخطاء المطبعية والبحث عن الأخطاء الإملائية والنحوية وعلامات الترقيم.